نائب محافظ هيئة الاتصالات لقطاع التنظيم والمنافسة متحدثاً في المؤتمر الصحفي.
نائب محافظ هيئة الاتصالات لقطاع التنظيم والمنافسة متحدثاً في المؤتمر الصحفي.
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) _aalghamdi@
حثت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس (الإثنين) شركات الاتصالات في المملكة بمضاعفة آليات الإفصاح عن تفاصيل الخصائص والمزايا الرئيسية المتعلقة بالباقات والعروض التي تطرحها للمستخدمين بما يضمن التعريف بها وفق الشروط والمحددات التي وضعتها الهيئة.

وأكد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة الدكتور محمد سعود التميمي في مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة بالرياض أن التوجيه يعكس التزام الهيئة بتمكين المستخدمين من اتخاذ قرارات مناسبة قبل الاشتراك بأي باقة لدى شركات الاتصالات، لافتاً إلى أن الهيئة ستلزم شركات الاتصالات بمضاعفة آليات الإفصاح عن كافة التفاصيل المتعلقة بالباقات.


وأضاف التميمي أن الخصائص والمزايا التي صدر التوجيه بخصوصها تشمل: المزايا الإضافية والاستثناءات التي تضاف أو تستثنى من الخدمات الأساسية المقدَّمة في الباقة، وتحديد الفترة الزمنية التي يرتبط خلالها العميل بالباقة مقابل الحصول على الخدمة والمنتج، وتوضيح حد الاستخدام اليومي للبيانات (بالغيغابايت) الذي بتجاوزه تُخفَض سرعة الإنترنت إلى الحد المذكور في خانة السرعة والمعروف بـ «حد الاستخدام العادل» والإفصاح عن وحدة التحاسب التي تعتمدها شركات الاتصالات في احتساب استخدام العميل للمكالمات الصوتية والبيانات.

وأكد نائب المحافظ أن التوجيه مُلزم لكل شركات الاتصالات في المملكة وللمستخدم الحق في أن يطلب من شركات الاتصالات الإفصاح عن تفاصيل وبيانات المزايا والخصائص المرتبطة بالباقة التي يرغب في الحصول عليها أو الاشتراك فيها. وأشارإلى أن الهيئة ستنظر في البلاغات المقدمة من المستخدمين في حال عدم التزام أي من شركات الاتصالات بتوجيه الهيئة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها وفقاً لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.

وكشف التميمي تلقى هيئة الاتصالات ١٠٠ ألف شكوى من عملاء شركات الاتصالات خلال العام الماضي. وأكد أن الهيئة عالجت جميع الشكاوى بما يحافظ على حقوق العملاء والشركات. وقال إن سوق الاتصالات في المملكة مفتوحة وهيئة الاتصالات تراقب السوق وتتدخل في حال وجود مخالفات أو حرب أسعار. وأكد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة على أنه لا توجد نية لإضافة مشغلين رئيسيين للاتصالات في المملكة، لافتا إلى أن تقديم خدمات الإنترنت والرسائل متاح لجميع المؤسسات والشركات الراغبة.

مزايا تلزم

الإفصاح

الإضافات: مزايا الباقة على الخدمة

الاستثناءات: الخدمات المستثناة عن

الأساسية

الالتزامات: الفترة الزمنية مقابل الخدمة