-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة)
رأس أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، اليوم (الاثنين)، اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية، حيث تم استعراض استعدادات وخطط الجهات لشهر رمضان القادم.

واطلع الأمير بدر بن سلطان على الأعمال الجاري تنفيذها في المسجد الحرام، التي يأتي في مقدمتها تركيب سور لحماية المصلين في سطح المسجد، إذ يجري تنفيذه بطول 500 متر، وارتفاع 323 سنتيمتراً، وسيتم إنجازه قبل منتصف شعبان القادم.


واستعرضت اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية خلال الاجتماع نسب الإنجاز في مشاريع التوسعة السعودية الثالثة، وجاهزية ساحات المسجد الحرام البالغ عددها ست ساحات، وتتسع لنحو 400 ألف مصلٍ، وجاهزية المطاف لاستيعاب 107 آلاف طائف في الساعة، وجاهزية المسعى لاستيعاب 123 ألف ساعٍ في الساعة.

كما استعرضت اللجنة خطة النقل في شهر رمضان القادم، إذ تستهدف نقل 45 مليون مصلٍ من وإلى المسجد الحرام للصلوات الخمس عبر الحافلات، وفق خطة النقل الترددي، وتتمثل الخطة في تأمين 2220 حافلة، وتهيئة مواقف على مداخل مكة تستوعب 2.5 مليون مركبة، وتأمين محطات مخصصة للحافلات داخل مكة يبلغ عددها ست محطات، إضافة إلى ذلك، اطلعت اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية على خطة لجنة السقاية والرفادة بإمارة مكة، إذ تستهدف توزيع 22 مليون وجبة إفطار وسحور في الحرم المكي ومساجد مكة وغيرها من المواقع.

وأثناء الاجتماع، قدّمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطتها التي تتضمن جاهزية 210 أبواب في الحرم المكي، و34 ألف سجادة، و25 ألف حافظة مياه، و10 آلاف عربة يدوية، و4 آلاف معدة نظافة، إضافة إلى شاشات توعية، وترجمة للدروس والخطب بعدة لغات.