-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@
افتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور عبدالله بافيل اليوم (الخميس)، ورشة «إدارة مخاطر السيول في منطقة مكة المكرمة» التي ينظمها مركز السلامة وإدارة المخاطر والأزمات «سيف» في معهد البحوث والدراسات الاستشارية.

وناقشت الجلسة الأولى مخاطر السيول بين الدراسة والتخطيط والتنفيذ، وتحديد مكامن الخطر السيلي وتغيراتها باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، والدراسات الجيولوجية والنمذجة الهيدرولوجية لتحليل مسببات السيول والحد من خطورتها على المناطق السكنية، فيما تناولت الجلسة الثانية الحلول والمقترحات الهندسية والتقنية والإدارية للحد من المخاطر والأزمات الناتجة عن السيول.


وتطرقت الجلسة الثالثة إلى دور التغيير في التعامل مع المخاطر والأزمات الناتجة من السيول عبر منظومة خاصة لإدارة مخاطر الكوارث ودعم القرار.

وأكد مدير الدفاع المدني بمكة المكرمة اللواء سالم المطرفي، أن الورشة جاءت في الوقت المناسب لوضع حلول جذرية تحد من مسببات السيول، والاحتراز لأي مخاطر قد تتسبب في كوارث إنسانية وبيئية في المستقبل.

من جهة ثانية، افتتح وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر الحربي، معرض إحياء المخطوطات الطبية الذي تضمن 15 مخطوطة طبية، فيما أطلقت وكالة عمادة شؤون الطلاب للتوجيه والإرشاد والشراكة المجتمعية بالجامعة، بالتعاون مع القوات الخاصة لأمن الطرق بمكة المكرمة، برنامج «الإشارة حمراء» لتثقيف منسوبات الجامعة بقوانين القيادة والسلامة المرورية.