ملتقى القلب الذي انطلق أمس في رابغ.
ملتقى القلب الذي انطلق أمس في رابغ.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أطلق وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أمس (الخميس) بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ملتقى القلب، مؤكدا في كلمته عزم الوزارة على تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية، مشيراً إلى تقديم الوزارة في الملتقى العديد من المبادرات لتحقيق أهداف رؤية 2030 في صحة القلب، خصوصاً أن نقص تروية عضلة القلب ومرض شرايين القلب يعدان من مسببات الوفيات لكل 100 ألف نسمة لعام 2017 بالمملكة بنسبة 61%.

وأكد الربيعة تبني الوزارة عددا من الركائز لبرنامج تطوير خدمات مرضى القلب، وتشمل الوقاية من خلال تقديم عدد من المبادرات كالمشي وإيقاف التدخين وعلاج السكري ومراقبة السعرات الحرارية والزيوت المهدرجة، بالإضافة إلى تمكين سهولة الوصول إلى خدمات القلب، إلى جانب عدد من المبادرات في مجال الغذاء الصحي كتقليل السكر والملح في الطعام ومراقبة الدهون المتحولة، وضمان جودة وكفاءة خدمات القلب.


وأضاف الوزير أن هناك برنامجا لتطوير رعاية مرضى القلب بوزارة الصحة من خلال استكمال جاهزية خدمات القلب بمختلف المناطق ومشروع تاجي للتحول الإلكتروني في أرشفة الأشعة القلبية والقسطرة في عدد من مراكز القلب. لافتاً إلى سعي الوزارة لتغطية جميع مناطق ومحافظات المملكة بمراكز وأقسام القسطرة القلبية، والتوسع في استخدامات التقنية مثل مراقبة المريض في منزله والوصفة الإلكترونية، والتوسع في التدريب والابتعاث. وكان وزير الصحة اطلع على عرض من نائبه للشؤون الصحية حمد الضويلع عن خدمات القلب بالوزارة وتطورها خلال الأعوام الثلاثة الماضية.