-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
أوضحت هيئة الطيران المدني لذوي الاحتياجات الخاصة أنه لا يحق للناقل الجوي رفض إركاب أي عميل من ذوي الاحتياجات بعد إصدار التذكرة، وأنه في حالة عدم توفير الناقل الجوي الرحلة المناسبة له أو عدم التزامه بتوفير الخدمات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لحماية العملاء يجب أن يعوض بما يعادل 200% من القيمة الإجمالية للتذكرة، شريطة إفصاح المسافرعن احتياجاته الخاصة قبل إتمام الحجز المؤكد.

وحثت الهيئة المسافر من أصحاب الهمم عند الاستعداد للسفر معرفة بعض الإجراءات، منها تقديم المعلومات الكاملة عن الخدمات التي يحتاجها من شركة الطيران قبل السفر بوقت كاف، وإشعار مسبق لشركة الطيران قبل 48 ساعة عن الخدمات والمعدات التي يحتاجها شريطة توافرها على الرحلة مثل خدمة الرافعات الطبيعية، كرسي متحرك، توصيل جهاز تنفس صناعي بمصدر تيار، تعبئة مواد خطرة خاصة ببطارية الكرسي المتحرك، أو أوكسجين علاجي. وعن الحقوق والمميزات التي يتمتع بها ذوو الاحتياجات في المطار، أوضحت هيئة الطيران المدني أن جهاز المساعدة الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة لا يحتسب ضمن حد الأمتعة، وفي حالة عدم القدرة على تخزين الجهاز في مقصورة الركاب كأمتعة محمولة يمكن تخزينه مع الأمتعة المشحونة دون تكلفة إضافية، ويجب على شركة الطيران تسلم جهاز المساعدة وإعادته بالحالة نفسها.


وحددت الهيئة بعض احتياجات أصحاب الهمم التي تقدم مجانا، منها توفير الكراسي المتحركة والعلامات الإرشادية الواضحة في المطارات أثناء الصعود للطائرة والنزول منها، وتوفير منصات المعاينة لاستقبالهم، والتأكد من توفير خدمة الصعود إلى الطائرة والنزول منها.