شعار اليوم العالمي للقلب.
شعار اليوم العالمي للقلب.
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
تشارك القطاعات الصحية في السعودية المجتمع الدولي في 29 من سبتمبر القادم في اليوم العالمي للقلب تحت شعار (انعش حياتك)، والذي يركز على أهمية الوقاية من أمراض القلب، وخفض انتشارها حول العالم، والتمتع بصحة قلبية جيدة.

وأوضحت وزارة الصحة في موقعها الرسمي، أن أمراض القلب تعد السبب الرئيسي والأول للوفيات حول العالم بنسبة بلغت 31% من عدد الوفيات عالميا، ولكن مع رفع الوعي وتعزيزه والتركيز على أهمية الوقاية منها، سيكون بالإمكان السيطرة على أمراض القلب، وعلى عوامل الخطر المسببة لها.


وبينت أن ارتفاع ضغط الدم يعد من أهم عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن التنفس من دخان شخص آخر (التدخين السلبي) ضار للغاية، فغير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين، يظل احتمال إصابتهم بأمراض القلب أكثر من أولئك الذين لا يوجد حولهم مدخن، كما تشكل الدهون المشبعة من المسببات لأمراض القلب، لأنها ترفع من مستوى الكولسترول في الجسم.

وأكدت أن اليوم العالمي للقلب يهدف إلى التشجيع على اتباع نمط حياة صحي، وعادات غذائية جيدة، وضع خطة تساهم في الحد عن التدخين؛ لتقليل خطر الإصابة بمرض القلب، وخفض معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم على المستوى العالمي، والتوعية بأهمية ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا؛ فالرياضة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.