موظفتان تنهيان إجراءات دخول الحجاج في مطار المدينة. (عكاظ)
موظفتان تنهيان إجراءات دخول الحجاج في مطار المدينة. (عكاظ)
موظفتان تنهيان إجراءات دخول الحجاج في مطار المدينة. (عكاظ)
موظفتان تنهيان إجراءات دخول الحجاج في مطار المدينة. (عكاظ)
-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة) sami4086@
تشارك 63 موظفة في إدارة جوازات منطقة المدينة المنورة، إضافة إلى 23 يعملن مؤقتا في موسم الحج ويخضعن لبرنامج تدريبي مكثف لرفع كفاءتهن وتأهيلهن لإدارة العمل بجودة واحترافية.

من جانبه، يوضح مدير الإدارة المكلف العميد بدر بن معيوف المطيري أنه بالتنسيق مع الجهات المختصة فإن الجوازات هيأت 102 منصة لاستقبال رحلات القدوم مجهزة بالحاسب الآلي وأجهزة كشف الوثائق المزورة، ويعمل على تنفيذ الخطة التشغيلية 775 عنصرا بين ضابط وفرد وموظف وموظفة.


وأضاف: حددت الخطة التشغيلية معياراً زمنياً لا يتجاوز 60 ثانية لخدمة الزائر في منصة الخدمة، ويشمل ذلك جلب البيانات آلياً، وفحص تأشيرات الدخول في جوازات السفر، وتسديد المعلومات على النظام الإلكتروني بعد التحقق من سلامة الوثائق، وخلال هذه العملية يتم تسجيل هوية الحاج ببصمة أصابع اليد والتقاط صورة شخصية تدرج ضمن سجل بيانات النظام الموحد للمديرية العامة للجوازات، وتنتهي هذه العملية بالترحيب بزائر المدينة المنورة.

وأكد أن عمليات الاستقبال في مطار المدينة المنورة تسير وفق خطة منهجية تشرف عليها لجنة الحج والزيارة بإمارة منطقة المدينة المنورة، ولم تُرصد أي ملاحظات تُذكر خلال الأيام التشغيلية الماضية، الأمر الذي يؤكد مدى التنسيق والانسجام بين مختلف القطاعات العاملة في المنفذ الجوي للمدينة المنورة الذي يستقبل يومياً رحلات الحج والرحلات المجدولة بكفاءة تشغيلية عالية.

وأوضح أن 160 طالباً من طلاب معهد المديرية العامة للجوازات يشاركون هذا العام في تنفيذ خطة الاستقبال بالمطار، وأن طلاب المعهد المشاركين خضعوا لمجموعة شاملة من البرامج التدريبية التي تؤهلهم للمشاركة بمنظومة الخدمة في المطار.

وأشار إلى أن الخطة شملت تعزيز خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم بصورة استثنائية. وخصصت جوازات المطار نحو 10 منصات لخدمة هذه الفئة، وشرعت الجهة المختصة بتحديد العناصر المعنية بتقديم هذه الخدمة.