موظفات العلاقات الدولية والمناخ في مقر عملهن بهيئة الأرصاد.  (تصوير: ذكرى السلمي)
موظفات العلاقات الدولية والمناخ في مقر عملهن بهيئة الأرصاد. (تصوير: ذكرى السلمي)




ماجدة العازمي
ماجدة العازمي




سميرة العسيري
سميرة العسيري




مها زيدان
مها زيدان
-A +A
زين عنبر (جدة) zain_ambar@
بين دراسة المناخ ومهام العلاقات الدولية للتواصل مع المنظمات المعنية بالأرصاد، تعمل ثلاث سعوديات في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ضمن عدد من كوادر السعوديات العاملات في القطاع الذي يضم بين جنباته أول أرصادية في مجال المناخ ماجدة العازمي، التي تعمل كبرمج ومحلل مناخي التي تم ابتعاثها من قبل الهيئة لبريطانيا للتخصص في الأرصاد.

وتعترف ماجدة العازمي لـ«عكاظ» بمواجهة تحديات عدة، كونها أول سعودية متخصصة في مجال الأرصاد، إذ لا يوجد تخصص أرصاد للفتيات في السعودية. وقالت «قمت بدراسة دورة مكثفة عن الأرصاد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ومن ثم حصلت على دورة في الأرصاد في بريطانيا لمدة سنة كاملة عن طريق برنامج ابتعاث الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة. ولكن بمساعدة الإدارة والزملاء استطعت التغلب على هذه التحديات».


وحول مهام عملها في الأرصاد ومدى اختلاف الرصد للحالة الجوية اليومية عن رصد المناخ أوضحت ماجدة، أن قسم المناخ يعمل على توقعات فصلية من متوسطة إلى طويلة الأمد باستخدام نمذجة عددية متطورة ونقوم بتحليل العناصر المناخية المختلفة؛ مثل درجات الحرارة العظمى والصغرى وهطول الأمطار وغيرها من العناصر، وتزويد المخرجات إلى الجهات ذات العلاقة مثل القطاع الزراعي والصناعي والسياحي، أيضا نقوم بعمل أبحاث ودراسات تاريخية لمناخ منطقة معينة لفترة زمنية أقل من 30 سنة باستخدام نمذجة عددية، وبرامج محاكاة مختصة بالمناخ تفيد في المشاريع التطويرية للمملكة بينما الطقس مسؤولة عنه إدارة التحليل والتوقعات وهي توقعات آنية قصيرة المدى تمتد لفترة ما بين 5 إلى 7 أيام، وتعتمد على نمذجة عددية مختلفة عن النمذجة المناخية.

وقالت منسق العلاقات الدولية بقطاع شؤون الأرصاد سميرة العسيري إن طبيعة عملهن تبدأ كون قطاع شؤون الأرصاد يضع التعليمات الفنية والاشتراطات الصادرة من المنظمه العالمية للأرصاد الجوية بعين الاعتبار حيث إنها المرجعية الدولية في مجال الأرصاد والمناخ لجميع مرافق الأرصاد الجوية في العالم.

وبينت أنه لأهمية الجانب الدولي سواء مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أو مع بعض المنظمات الإقليمية التي تشارك السعودية في عضويتها يتطلب ذلك متابعة أعمال هذه المنظمات والتنسيق معها بالشكل الذي يكفل إحاطة القطاع بما يجري دوليا وإقليميا من حيث التدريب ومواعيد انعقاد المؤتمرات والاجتماعات الدولية وإعداد التقارير بالتوصيات والقرارات الصادرة من الاجتماعات الدولية ومتابعة تنفيذها داخل القطاع.

وأضافت منسق العلاقات الدولية مها زيدان أن عملهن متكامل مع قسم الأرصاد في متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة من الاجتماعات الدولية والإقليمية والتعليمات الفنية وتطبيقها مع الإدارات ذات الاختصاص وإفادة المنظمات الدولية كوننا نقاط اتصال عن سير هذه التوصيات وتنفيذها.