يسعى برنامج خدمة ضيوف الرحمن، لإحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة والزيارة، وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المسلمين، وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين.
• أهداف البرنامج:
- العمل على تيسير استضافة المزيد من المعتمرين
- تسهيل القدوم والوصول إلى الحرمين الشريفين
- تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين
- إثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن
• مبادرات البرنامج:
- تشمل كافة نقاط الاتصال التي يمر بها ضيوف الرحمن
- يتركز نطاق عمل البرنامج جغرافيا في مكة والمدينة
- تشمل إجراءات القدوم والمنافذ والطرق الموصلة للبقاع المقدسة
- تشمل الأماكن ذات الإرث الثقافي والتاريخي خارج مكة والمدينة
- رفع جودة الخدمات والطاقة الاستيعابية للبنية التحتية
- تمكين جميع القطاعات من خدمة ضيوف الرحمن
- تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية
• أهم إنجازات خدمات الحج والعمرة في عهد الملك سلمان:
- إطلاق المنصة الموحدة «نسك» لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة
- إصدار التصاريح وحجز الباقات والعديد من الخدمات عبر منصة «نسك»
- إتاحة أداء العمرة للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات من حول العالم
- تمديد تأشيرة العمرة من 30 إلى 90 يومًا، وإمكانية التنقل في كافة مدن المملكة
• توسعة مسجد قباء وتطوير المنطقة المحيطة به:
- أعلن إطلاقها ولي العهد في 7 رمضان عام 1443 الموافق 8 أبريل 2022
- وجّه بتسمية المشروع باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
- رفع المساحة الإجمالية للمسجد لـ50 ألف متر وطاقته الاستيعابية إلى 66 ألف مصلٍّ
- يُعد المشروع أكبر توسعة في تاريخ المسجد مُنذ إنشائه في السنة الأولى للهجرة
- ربط مسجد قباء الحالي بساحات مظللة من الجهات الأربع وتوفير الخدمات اللازمة
- تحسين الطرق والبنية التحتية المحيطة لرفع كفاءة التفويج وسهولة الوصول
- إيجاد حلول جذرية للزحام في الموقع وتعزيز أمن وسلامة المصلين
- تطوير وإحياء عدد من المواقع والآثار النبوية ضمن نطاق المسجد وساحاته
- رفع كفاءة المعلم الإسلامي التاريخي وإثراء تجربة الزائر التعبدية والثقافية
- تطوير وإحياء 57 موقعًا تاريخيًا تغطي العديد من الآبار والمزارع والبساتين