تعليم القصيم أكد اكتمال الاستعدادات للاختبارات. (عكاظ)
تعليم القصيم أكد اكتمال الاستعدادات للاختبارات. (عكاظ)
-A +A
محمد الكادومي (جازان) mohm88777@ ، ماجد النفيعي (الطائف) maged_okaz@ ، إبراهيم الشمسان (القصيم) ialshamsan@
بعد توقف دام أكثر من 14 عاماً، يعود طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية (بدءاً من الصف الثالث) إلى قاعة الاختبارات، اليوم (الأحد)، بعد تعديل نظام التقويم المستمر الذي شمل طلاب الصفين الأول والثاني وبعض المواد في الصفوف العليا.

وفيما أعلنت المدارس استعدادها لاستقبال الممتحنين، بتهئية الفصول والقاعات الدراسية، وصف عدد من المعلمين قرار وزارة التعليم بإعادة الاختبارات إلى جانب التقويم المستمر للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، بأنه خطوة تصحيحية، لإنقاذ وضع تدني مستوى الطلاب والطالبات في هذه المرحلة، التي بات خريجوها لا يتقنون القراءة والكتابة بالصورة السليمة.


وفي منطقة جازان قدرت إدارة التعليم عدد الطلاب الممتحنين بنحو 150 ألف طالب وطالبة، وقال مدير التعليم بجازان الدكتور إبراهيم أبوهادي إن الإدارة تعمل وفق خطة تتضمن توفير جميع الخدمات للطلاب والطالبات لأداء الاختبارات في بيئة مناسبة وتقديم الدعم الكامل لقيادات المدارس عبر الزيارات الميدانية للقيادات التعليمية والمشرفين والمشرفات لتلبية ما تحتاجه المدارس أثناء سير الاختبارات.

وبين أن الإدارة ستقدم العديد من التسهيلات للجنود المرابطين الذين سيؤدون الاختبارات في مدارس التعليم، وذلك عبر العديد من الإجراءات التي تضمن أداءهم للاختبارات بشكل يتناسب مع مهام عملهم وفق الجدول الزمني والمكاني المناسب لهم.

وفي الطائف، أكد مدير التعليم طلال بن مبارك اللهيبي، جاهزية المدارس الحكومية والأهلية لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول، مشددا على أنه تم التأكيد على قادة وقائدات المدارس بتشكيل لجان الملاحظة والرصد لكافة أعمال الاختبارات ورصد الدرجات بشكل يومي من خلال نظام نور.

وفي القصيم، ناقشت القيادات التعليمية بإدارة التعليم، الخطط والاستعدادات لفترة الاختبارات في اجتماع مشترك مع القيادات الأمنية بمرور المنطقة، بما يضمن تهيئة الأجواء المناسبة، من خلال العمل التكاملي بين الجهات الحكومية.

من جانبها، حددت وزارة التعليم، 6 خطوات لإجابات صحيحة. وقالت في انفوجرافيك نشرته على حسابها على تويتر، إنه يجب على الطلاب تصفح الامتحان أولا وتخصيص 10% من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة وفق ما توصي به الأبحاث، وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة، والهدوء والتأني في حل الأسئلة، والإجابة على الأسئلة حسب الأهمية، وكتابة ملاحظات وأفكار لاستخدامها في الإجابة لاحقا، والبدء بحل الأسئلة السهلة ثم حل الأسئلة التي لا تحضرك جوابها.