a
a
-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة)

نفذت وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني، وعدد من الجهات العاملة في منظومة خدمات الحج والعمرة، اليوم (الثلاثاء)، تجربة افتراضية لخدمات المعتمرين في مرحلتي القدوم والمغادرة عبر الصالة رقم (1) بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

وتهدف التجربة إلى الوقوف على كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن القادمين لأداء المناسك وسرعة الاستجابة، والتعرف على جاهزية الصالة الجديدة.

واشتملت التجربة الافتراضية على توجيه 200 شخص (معتمر افتراضي) إضافة إلى 200 حقيبة نحو نقاط الفرز والتفتيش، باستخدام 10 حافلات لعمل محاكاة تشغيلية لمرحلتي الوصول والمغادرة.

كما تم تصميم نماذج البيانات (Time & Motion Study) ليتم تحليلها تحسباً لتحديات التشغيل، وأخذ الإجراءات الاحترازية والتصحيحية استباقاً قبل أوقات الذروة.

وأوضح مدير عام فرع وزارة الحج والعمرة بجدة المهندس مروان السليماني، أن التجربة تأتي ضمن الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة للتأكد من جاهزية جميع المرافق الخاصة باستقبال ضيوف الرحمن.

وأشار السليماني إلى أن التجربة تهدف للوقوف والتنبؤ لأي معقوات لمعالجتها، وأي فرص لتحسين الخدمات التشغيلية المقدمة لضيوف الرحمن، حيث تم المرور عبر جميع إجراءات الوصول والمغادرة بالترتيب مع 200 معتمر افتراضي، وتسجيل الأوقات الزمنية لإنهاء الإجراءات اللازمة لكل مرحلة ورصد الملاحظات من قبل فريق العمل.