-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
مع بداية عام 2020 أمس (الأربعاء)، دخلت قرارات أصدرتها الجهات المختصة في وقت سابق، حيز التنفيذ والتطبيق فعليا. «عكاظ» تنشر تفاصيل تلك القرارات:

العمل 24 ساعة:


وفق قرار مجلس الوزراء رقم 647، تم السماح للأنشطة التجارية بالعمل على مدى 24 ساعة، بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية -وفقاً للاعتبارات التي يقدرها، وتم استثناء بعض الأنشطة من المقابل المالي مثل الصيدليات ومحطات الوقود والفنادق.

10 ريالات رسوم:

بدأ فعليا أمس تطبيق أجور مرافق المطار ABC نظير استخدام المسافرين صالات المطار والمرافق التابعة لها، عبر تحصيل مبلغ 10 ريالات من كل مسافر قادم أو مغادر على الرحلات الداخلية، كأجور استخدام مرافق المطار، مع إعفاء 4 فئات هم الرضع وأعضاء طاقم الطائرة وكذلك الركاب المواصلون ترانزيت.

لائحة العصائر والمشروبات:

طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء اللائحة التنظيمية للمتطلبات الواجب توافرها في العصائر والمشروبات وخلطات العصائر، والتي تطبق على محلات بيع العصائر والمطاعم والكوفي وجميع المحلات المعنية ببيع العصائر والمشروبات الطازجة، باستثناء «الفود ترك»، والبسطات، وسيتم بموجبها منع إضافة السكر والعسل والمنكهات والألوان ومشروبات الطاقة إلى العصائر الطازجة والمشروبات.

الهوية بديلة «التأمين»:

اعتمد مجلس الضمان الصحي الاكتفاء ببطاقة الهوية الشخصية للمواطن والإقامة للمقيم، كمعرف أساسي للمؤمن لهم عند زيارة المستشفيات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية ولا حاجة لإبراز بطاقة التأمين الصحي.

لائحة الزكاة:

تبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيق لائحة الزكاة الجديدة على المستثمرين السعوديين والخليجيين المقيمين في السعودية، وليس على الأفراد. كما تطبق ضريبة الدخل على الشركات والكيانات الأجنبية، وتعتزم تطبيق قواعد حساب زكاة مكلفي التقديري، ليصبح حساب الزكاة أسهل.

مزايا للموظفين:

شملت المزايا الجديدة للموظفين التي دخلت حيز التنفيذ منع تشغيل المرأة الحامل بعد 24 أسبوعا، كحد أدنى، في الأعمال الليلية، وتحويلها إلى ساعات العمل المعتادة بالنهار، مع السماح بمنع العمل عنها كليا، حال تقديم شهادة طبيبة تؤكد حاجتها لراحة أطول.

توطين الأجرة «الخاصة»:

مع نهاية 2019، انتهت المهلة التي تمت بالاتفاق بين هيئة النقل العام مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لمنح منشآت الأجرة «الخاصة» مهلة للعمل مع منشآت توجيه مركبات الأجرة في حال كان سائقوها غير سعوديين، ودخل حيز التنفيذ قرار اقتصار العمل على السائقين السعوديين في منشآت توجيه مركبات الأجرة الخاصة.

المقابل المالي:

أعلنت وزارة العمل آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 74، الذي ينص على تحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها من وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بموجب ترخيص صناعي ولـ5 سنوات.