محافظ أبو عريش متحدثاً للزميل حسين محة. (عكاظ)
محافظ أبو عريش متحدثاً للزميل حسين محة. (عكاظ)
-A +A
حسين محة (جازان) hussainmahah1@
أكد محافظ أبوعريش محمد بن هادي الشمراني أن 14 مشروعا تحت الإنشاء والتنفيذ بالمحافظة بقيمة تبلغ 97134222 ريالا، راوحت نسبة الإنجاز فيها من 40 إلى ‏80 %، مبينا أن هناك 4 مشاريع متعثرة، 3 منها لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، وتعتبر تحت إجراء السحب من المقاول.

وأوضح أنه سيتم عرض احتياجات المحافظة كافة لتقديمها لأمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، ونائبه الأمير محمد بن عبدالعزيز، خلال انعقاد مجلس المنطقة الثلاثاء القادم، مشيرا إلى أنه تم تحديد المطالب ورصد المشاريع كافة.


وبين أن أبرز المطالب تتعلق برفع البلدية من فئة (ج) إلى (أ) في ظل ما تشهده المحافظة من كثافة سكانية وتنمية بشكل متسارع، والتأكيد على أهمية فتح بلدية (عياش) بمركز وادي مقاب التي تضم نحو (80) قرية، وأيضا رفع فئة بلدية مركز وادي جازان من فئة (د) إلى (ج)، إضافة إلى استعراض المقومات السياحية لموقع متنزه البحيرة بهدف تسويقه لإنشاء المشروع.

وأشار إلى أن المطالب تشمل ربط المحافظة بطرق دائرية شمالا وجنوبا بالطريق الدولي (جازان)، وتنفيذ تقاطع علوي يربط بين طريق الملك فهد وطريق الأمير سلطان.

وفي ما يتعلق بالخدمات الصحية بيّن الشمراني الحاجة إلى رفع مستوى مركز الرعاية الصحية بالريان ليصبح فئة (1)، ودعم مشاريع المراكز المتعثرة في القرى (الخضراء، الواصلي، الخزنة) وكذلك إنشاء مبنى حكومي لمستشفى الأمراض الصدرية.

وأشار إلى الرفع لتحويل مكتب التعليم في أبوعريش إلى إدارة في ظل الكثافة السكانية في المحافظة وقراها، مبينا أن المحافظة في حاجة أيضا إلى مكتبة عامة، وسيتم الطلب بإنشاء متنزه وطني، والعمل على إنشاء مدينة رياضية لأهمية احتواء الشباب وتوفير البيئة المناسبة لهم.

وأشار محافظ أبوعريش إلى أن بلدية أبوعريش نفذت العديد من المشاريع التنموية بتكلفة إجمالية بلغت 85989945 ريالا تنوعت ما بين سفلتة مخططات المنح في قرية رح حجاجة أبوعريش، وسفلتة وإنارة وأرصفة لقرى أبوعريش، وتسمية وترقيم الشوارع والقرى، وشبكات التصريف لمياه الأمطار ودرء مخاطر السيول، وإنشاء المدفن المركزي، والتخلص من النفايات وردم المستنقعات، وإنشاء سوق عام ومسالخ، وسفلتة مخطط المنح بفلس، وتصميم مشاريع الطرق بأبوعريش، واستكمال حديقة الأمير محمد بن ناصر ومبنى كراج، وإنشاء حديقة عامة شمال أبوعريش، وتجهيز الموقع العام لمبنى البلدية والمساحة الشعبية والمركز، وإنشاء مبنى إداري.

11 مبنى تعليمياً جديداً

أوضح محافظ أبوعريش أن المشاريع المتعثرة تشمل إنشاء سور لمبنى البلدية والمركز الحضاري، وتم سحب المشروع من المقاول، و5 مشاريع تعليمية، ومشروع مركز الرعاية الأولية بالخزنة الذي يعتبر متعثرا، إذ بلغت نسبة الإنجاز فيه 50%، إضافة إلى مشاريع متعثرة بوادي جازان تشمل سفلتة ورصفا وإنارة، وإنشاء مبان بالبلدية ومرافق عامة، وإنشاء مسلخ بوادي جازان، وسفلتة وإنارة للقرى. وفي ما يخص المشاريع الصحية قال الشمراني هناك مشاريع جار العمل عليها بمستشفى أبوعريش العام كمشروع الصيدلية المركزية، ومشروع العناية المركزة، بقيمة إجمالية 5283444 ريالا. وفي ما يتعلق بالمشاريع المرتقبة فأبرزها استكمال مبنى الساحة الشعبية والمركز الحضاري، وتسمية الشوارع والأحياء، وردم المستنقعات، وسفلتة وإنارة المدينة والقرى، بتكلفة إجمالية 64911335 ريالا.

ولفت إلى أن إدارة التعليم بصدد إنشاء 11 مبنى للاستغناء عن المستأجرة، وقد توافرت أراض للبدء في تلك المدارس قريبا.