-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@
يقال «مشوار ألف ميل يبدأ بخطوة» مثال يحاكي تطبيق «توكلنا» الرقمي الخاص بإصدار تراخيص التنقل داخل المدن للجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول، لتمكينها من إصدار التصاريح إلكترونيا لموظفيها من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، إضافة إلى تمكين من لديه مواعيد طبية ومندوبي تطبيقات التوصيل من الحصول على التصاريح اللازمة لتيسير تنقلهم أثناء أوقات المنع، إذ يعد التطبيق الانتصار السعودي الأول والمعالج في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي من خلال أيقونات ذكية تتحول لبيانات ورسومات داخل التطبيق للوصول لنتيجة بيانات الشخص الحقيقية وإنهاء التزوير في الأوراق والبيانات.

فجمع تطبيق توكلنا وفق تحرك الذكاء الاصطناعي في تأسيس التطبيق محاكاة القدرات الذهنية الخاصة بالبشر من حيث إصدار الترخيص ودقة البيانات وتطبيق رجل الأمن في الميدان من خلال هاتفه على البيانات المقدمة، إضافة لجمع التطبيق مع الذكاء الرقمي من خلال تقديم مجتمع تكنولوجي معرفي لا يكتفي بإتقان استخدام المعرفة ولكنه يمنح المستخدم إنتاج المعرفة داخل التطبيق.


السعودية اليوم شابة جديدة وبفضل الذكاء الاصطناعي السعودي سيكون تطبيق توكلنا بجانب منصة نتفلكس العالمية التي تقدم اقتراحات وتوصيات لمشاهدة أفلام مبنية على تحليل ما يفضله المشاهد، وبجانب أمازون تقنية الذكاء الاصطناعي لتحديد ماهية البضائع التي يمكن أن ترغب بشرائها ويظهرها أمامك دون أي تدخل بشري.

يشير الخبراء إلى الاهتمام الكبير والاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي على مدى السنوات القليلة القادمة.

وقدرت شركة Deloitte أن يتم إنفاق 57.6 مليار دولار أمريكي على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بحلول عام 2021، أي خمسة أضعاف ما عليه الأمر في عام 2017.

يشير معهد McKinsey Global إلى إمكانية إنفاق من 3.5 إلى 5.8 تريليون دولار أمريكي في القيمة التجارية المحتملة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي عبر 19 مجالاً.