-A +A
«عكاظ»، وكالات (عواصم) OKAZ_online@
- فيما ارتفع عدد الإصابات بفايروس كورونا الجديد بعد ظهر أمس (الاثنين) إلى 4.197.152، قفز عدد المتعافين فوق عتبة الـ1.5 مليون نسمة. ووصل عدد الوفيات بالفايروس إلى 284096 وفاة في أرجاء العالم. وشهدت القارة الأوروبية، وهي أسوأ بؤرة بعد الولايات المتحدة، تحسناً ملحوظاً في عدد الوفيات والإصابات.

- فيما قالت السلطات في طوكيو إن عدد الإصابات هناك بلغ (الأحد) 4868 شخصاً، نسبت صحيفة يوميوري إلى مسؤول لم تسمّه قوله إن السلطات ربما أسقطت 100 اسم من سجلات المصابين. وعزا ذلك إلى أخطاء في سجلات المراكز الصحية التي تستقبل المصابين. وأضاف أن الجهات المختصة تقوم حالياً بإعادة عد المصابين.


- ذكرت هيئة الصحة الدنماركية أنها قررت خفض مسافة التباعد الجسدي من مترين إلى متر واحد (3 أقدام)، في سياق تهيؤ الدنمارك لرفع تدابير الإغلاق. ودخلت البلاد (الإثنين) المرحلة الثانية من محاولة العودة للحياة الطبيعية، بإعادة فتح المتاجر. وأُعلن أن المطاعم والمقاهي سيعاد فتحها الأسبوع القادم، بينما سيعاد فتح دور السينما، والمتاحف، والحدائق الترفيهية في يونيو القادم.

- تقول ألمانيا إنها رصدت 555 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل العدد الكلي إلى 171879 شخصاً. وتم الإبلاغ عن 20 وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 7569 وفاة. وتشمل الخطوات الرامية لتخفيف الإغلاق إعادة فتح المطاعم والمتاجر، والعودة للمدارس على مراحل قبل حلول الصيف.

- اعلنت جمعية صانعي السيارات في الصين أن مبيعات السيارات ستنخفض بنحو 25% إذا تواصل تفشي وباء كوفيد-19. وقالت إنه إذا تم التحكم في تفشي الوباء، فإنها تتوقع انخفاضها بنسبة 15%. وأضافت أن تلك المبيعات تباطأ انخفاضها خلال أبريل بنسبة 5.5%، بعدما هبطت 40% في مارس، و79 في فبراير الماضي.

- بعدما أُعلن في واشنطن أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس قرر عزل نفسه، بعد مخالطته موظفة بمكتبه أصيبت بفايروس كورونا الجديد؛ عاد البيت الأبيض ليؤكد أن بنس سيباشر عمله في مكتبه كالمعتاد، عقب خضوعه لفحص أثبت عدم إصابته بالفايروس. بيد أن المستشاريين الـ3 العلميين الكبار للبيت الأبيض قرروا عزل أنفسهم بعد تأكيد إصابة سكرتيرة بنس.