جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
-A +A
«عكاظ» (الدمام)

تمكنت أكاديمية من كلية الطب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام من تسجيل براءة اختراع لطريقة مبتكرة في تحفيز تكوين الأوعية الدموية في الأنسجة المتضررة والسليمة باستخدام الحبة السوداء.

وأوضحت أستاذ الفسيولوجيا الطبية المشاركة في كلية الطب الدكتورة لبنى بنت إبراهيم العسوم أنه تم تقديم البحث لمكتب البراءات الأمريكية في سبتمبر 2017، وتم نشره المبدئي من قبل مكتب البراءات في يناير 2019 ثم القبول النهائي ومنح البراءة في 17 مارس 2020.

وعن أساس الفكرة، أشارت العسوم إلى أنها استخدمت مستحضرا من الحبة السوداء بجرعات محددة ولمدة معينة لتحفيز نمو وتكون أوعية دموية جديدة في الأنسجة، كان النسيج محل البحث هو القلب، وظهر مجهريا نمو شعيرات دموية وأوعية صغيرة جديدة، وارتفاع في مستوى الهرمونات المنشطة لنمو الأوعية الدموية، وهبوط في الهرمونات المثبطة، وكان نمو الشبكة الدموية الصغيرة نموا طبيعيا فسيولوجيا.

وأكدت الدكتورة لبنى أن الاختراع يهدف للوقاية من احتمالية نقص الإمداد الدموي والأكسجين عند الأشخاص الأكثر عرضة، إلا أنها تتلخّص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى والعاملين في العناية الصحية بالمستشفيات؛ كونه أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي، لافتة إلى أن الاختراع يسهم في مرحلة الوقاية عن طريق إضافة مادة نانو أكسيد التيتانيوم بعد معالجة كيمائية و نانوية «محدودة التأثير» على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة لملابس الممارسين الصحيين وأغطية الرأس والكمامات.

كما ذكرت الدكتورة لبنى أن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل كعادتها ممثلة بوكالة الابتكار وريادة الأعمال (مكتب البراءات ) كان لها الدور الفعال والإيجابي في دعم وتسخير كل الإمكانات للمبتكرين والباحثين.