-A +A
فهيم الحامد (جدة) falhamid2@
لم يكن فجر اليوم الثالث لعيد الفطر المبارك فجرًا عاديًا بكل المعايير؛ ففي الوقت الذي كان الشعب السعودي يتهيأون لأداء صلاة الفجر (أمس) في منازلهم؛ ملتزمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي حددتها الدولة طوال أيّام العيد الأربعة والتي تختتم اليوم الأربعاء؛ جاء المدد من الله سبحانه؛ مستجيبا لدعواتهم وتضرعاتهم وبكاء المشايخ وكبار السن والأطفال خلال شهر رمضان، بوشك انجلاء الغمة بشكل كامل، إذ صدرت الموافقة السامية الكريمة على تغيير أوقات السماح بالتجول وفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وإقامة صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، ما عدا المساجد في مكة، ورفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، ورفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية والسفر بين المناطق، في تواريخ متقاربة؛ معلنة قرب عودة الحياة الطبيعية بنهاية شهر شوال الجاري، لتدخل المملكة مرحلة الانتصار الكامل بإذن الله على الوباء الفايروسي، بجهود أوفياء الوطن، أبطال الصحة ورجال الأمن وكافة منظومة العمل الحكومية التي انضوت تحت عمل اللجنة العليا الصحية في تماه وتنسيق للتعامل مع أكبر أزمة تاريخية يمر بها العالم أجمع والمملكة..

لم تكن القرارات تلو الأخرى التي اتخذتها الدولة طبيعية؛ كونها اتخذت وفق ظروف أزمة وبائية عالمية دمرت العالم اقتصاديا وصحيا وغذائيا؛ ولم يكن أمام الدولة إلا اتخاذ قرارات مؤلمة وموجعة ولكنها مدروسة بعناية للحفاظ على صحة الإنسان..


ولم يكن تعليق العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص لمدة 70 يوما عاديا، ولم يكن إيقاف الصلوات بالمساجد بشكل مؤقت لمدة 79 يوما طبيعيا على الإطلاق ومنع التجول لمدة 74 يوما، إلا أن الشعب السعودي تفهم خطورة الموقف وتماهى مع متطلبات الدولة والتف حول القيادة الرشيدة ملتزما بالتعليمات قولا وعملا..

لقد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منذ اليوم الأول من ظهور الوباء «كوفيد ١٩» على تسخير كافة إمكانات الدولة بمختلف قطاعاتها خصوصا القطاع الصحي، للحيلولة دون انتشار الوباء، واتخاذ قرارات قاسية مدروسة للتعامل مع الفايروس؛ كون المملكة كغيرها من دول العالم تمر بظروف دقيقة وحساسة في ظل مواجهة فايروس كورونا، وهو ما استدعى اتخاذ إجراءات احترازية قاسية لمحاصرة الفايروس ووضع حد لانتشاره، وتم فرض منع التجول على عموم المملكة، وتماهى المواطن والمقيم مع التعليمات، ما أدى لرفع روح المسؤولية لدى الجميع وإبداء أقصى درجات التعاون مع أجهزة الدولة المستنفرة لاجتثاث الوباء.. واعتبارا من الثامن من شوال تدخل المملكة إستراتيجية طويلة المدى للتعامل مع جائحة كورونا سيكون الرهان الأول على التزام المواطنين ووعيهم واتباعهم لإرشادات التباعد الاجتماعي بشكل أكبر والجاهزية القصوى للتعامل مع الجائحة بإستراتيجية طويلة المدى.

الحمد لله عيدنا عيدين.. عيد إتمام الصيام، وعيد الانتصار على الجائحة.. لقد قالها الملك سلمان بن عبدالعزيز إن الأمل قادم في الأيام القادمة، وأكدها ولي العهد أن الخير مقبل.. إنه الانتصار على الوباء بجهود الأوفياء.