صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
-A +A
«عكاظ» (الرياض)

طالب عضو مجلس الشورى عيسى الغيث بدراسة تعيين قاضيات في محاكم الأحوال الشخصية، وأشار في مسوغات توصيته إلى أن الشريعة لم تحرم ذلك، وأن النظام لم يشترط الذكورة وهناك عدد من السعوديات المؤهلات لهذه الوظيفة من أستاذات الجامعات والمحاميات المستوفيات للشروط.

وأكد الغيث ضرورة أن تتطور عجلة القضاء لتكون قاضية في الموضوع، مع ضمانة أن حكم القاضي الابتدائي غير مكتسب للقطعية ابتداءً، وللمعترض الاستئناف.

وأضاف عبر حسابه في موقع تويتر قائلاً: لمجلس الشورى سابق توصية بذلك من بعض الزملاء في 2018، كما أنه سيعرض مجدداً للتصويت. ومهما كانت النتائج، فالزمن كفيل بتوليتها، وسنندم كالعادة على ما ضاع من أعمارنا في ممانعات عبثية.

ومن جهتها أكدت عضو مجلس الشورى لطيفة الشعلان دعمها لتوصية عضو المجلس الغيث وإعطاءه صوتها. وقالت عبر حسابها في تويتر ستكون هذه هي المحاولة الثانية لتمرير هذا الحق المهم. حيث سبق في 2018 أن تقدمت مع الزميلين فيصل الفاضل وعطا السبيتي بطلب تمكين النساء من العمل قاضيات ولم نحصل على الأغلبية المطلوبة.

وأشارت الشعلان إلى أن الفارق بين توصية الغيث والتوصية السابقة أن الغيث يطالب بدراسة تعيينهن في محاكم الأحوال الشخصية تحديداً، بينما طالبنا بتعيينهن قاضيات في العموم، والفارق الآخر أنه يطالب بدراسة الموضوع، بينما طالبنا بالتمكين المباشر لهن، ولعل هذا يشفع لمحاولته بالنجاح صوتي معه من الآن.