-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
كشف استبيان حول تقييم رغبة الحوامل بالولادة في المنزل على يد قابلات رسميات أن 56.1 % مع خيار الولادة في المنزل، فيما رفضت 43.9%،

يشار إلى أن المبادرة التي شارك في استبيانها 6136 مشاركاً ومشاركة، تنظمها مجموعة علمية تمثل القابلات في المملكة، وتلخصت إجابات الرافضين للولادة المنزلية حول التعامل مع المضاعفات، والبعد عن قلق أفراد العائلة، وعدم إمكان طلب التخدير وإبرة الظهر، فيما تمثلت إجابات المختصين حول عدم توافر وتعقيم الأدوات، وحالات الحمل عالية الخطورة. فيما تمحورت إجابات النساء غير الحوامل حول جاهزية الطاقم الصحي، فيما جاءت إجابات الرجال المشاركين في الاستبيان بأن «البيئة مناسبة أكثر في المستشفى».


أما إجابات الذين يشجعون الولادة في البيت من غير المختصين تركزت حول تقليل خطر الإصابة بكورونا، وتوافر الخصوصية والأمان وقلة التكلفة المالية، وتمحورت إجابات الطاقم الصحي حول التقليل من التدخلات الطبية غير الضرورية، وتوافر قابلات مؤهلات. وتركزت إجابات النساء غير الحوامل حول توافر دعم الزوج والأهل، وخلق ذكريات حميمية، أما إجابات الرجال المشاركين فتمحورت حول عدم مشاركة أطباء ذكور، والخوف من اختطاف الأطفال، والبقاء مع بقية أفراد العائلة والأطفال. ‏وبالنسبة للحوامل اللائي شاركن في الاستبيان فقد كان أغلبهن من ذوات الحمل منخفض الخطورة 79.2 % وأيدت 29.4 % الولادة المنزلية بشكل جازم في حين أن 5.24 % منهن صرحن بأنهن ربما يخترن الولادة المنزلية لاعتبارات عدة كانتشار الفايروس، شريطة كفاءة الفريق الطبي المشرف على الولادة المنزلية وجاءت 46.1 % من إجابات الحوامل رافضة لفكرة الولادة في المنزل.