صالة انتظار النساء في مسلخ جدة.
صالة انتظار النساء في مسلخ جدة.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
خصصت أمانة محافظة جدة صالة خاصة للنساء وكبار السن وذوي الهمم ضمن خطة عمل المسالخ لموسم الحج، واعتمدت إنشاء 4 مسارات بـ4 ألوان لدخول الذبائح بانتظام، ويأخذ كل مسار لونا يتوافق مع لون الكشك ورقم الذبح، فيما رفعت إجراءاتها الاحترازية لمنع تفشي «كورونا».

وأكد وكيل أمين جدة للبلديات المهندس محمد إبراهيم الزهراني جاهزية المسالخ التي اتخذت الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار الفايروس، إذ يتقيد جميع العاملين في المسالخ بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، من ارتداء القفازات والكمامات وخضوعهم للتعقيم عبر غرف مخصصة تشمل تعقيم الأدوات المستخدمة في الذبح مع توفير المُعقمات والاعتناء بالنظافة الشخصية وتطبيق لائحة الكشف والفحص البيطري عبر أطباء للتأكد من سلامة الأضاحي من الأمراض.


وأنهت أمانة جدة خطتها الموسمية لإدارة مسالخها خلال أيام عيد الأضحى لاستقبال الأضاحي عبر مسالخها التي تعمل بانتظام من بعد صلاة الفجر حتى وقت الغروب؛ بهدف تخفيف التزاحم على المسالخ النظامية، والتيسير على أصحاب الأضاحي ومنع تفشي أو انتقال فايروس كورونا، وذلك عبر 4 مسارات بـ4 ألوان: الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق لدخول الذبائح بانتظام، بحيث يأخذ كل مسار لونا يتوافق مع لون الكشك ورقم الذبح.

وبين مدير إدارة أسواق المسالخ رائد المطيري أن الإجراء التنظيمي يهدف إلى التسهيل على المواطنين والمقيمين لمعرفة المسارات التي يقفون فيها؛ وذلك بوضع رقم له لون المسار نفسه، وحمل المستفيد رقما يمكنه من متابعة أضحيته واستلامها من خلاله. ويعتمد عدد من المسارات على الطاقة الاستيعابية لصالات الذبح لكل مسلخ.

وأوضح المطيري أن إدارة المسالخ حددت 7 مواقع لبيع الأنعام مع تجهيز 4 مسالخ رسمية، والسماح للمطابخ المصرح لها بالذبح وفق الاشتراطات الصحية والبلدية الاحترازية مع متابعة الأمانة في نطاق 19 بلدية فرعية جولاتها الرقابية للوقوف على سير العمل بأسواق النفع العام.

ووجه مدير أسواق المسالخ بإمكانية استخدام التطبيقات الإلكترونية لتوصيل طلبات الذبائح ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي فعَّلتها الأمانة للحد من انتشار الفايروس.