لقاحا أسترازينيكا وفايزر في مركز صحي قرب ميونيخ.
لقاحا أسترازينيكا وفايزر في مركز صحي قرب ميونيخ.
-A +A
«عكاظ» (لندن، بروكسل) OKAZ_online@
قبل أقل من 48 ساعة من التئام قمة أوروبية ستبحث في اقتراح يحظر تصدير اللقاحات ومكوناتها الكيميائية إلى بريطانيا؛ نشطت اتصالات دبلوماسية رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، بعدما أوضح رئيس وزراء بريطانيا الليل قبل الماضي، أنه لا يريد مواجهة مع الأوروبيين، مقترحاً أن يتم اقتسام ما تنتجه مصانع اللقاحات الأوروبية مناصفة بين الاتحاد وبريطانيا، لتفادي أية مواجهة بين التكتل الأوروبي وبريطانيا. وذكرت مصادر دبلوماسية أوروبية في بروكسل لـ«عكاظ» أمس أن ما راهنت بريطانيا على حدوثه من شقاق وسط التكتل الأوروبي حدث دون تدخل منها. فقد بدا أمس أن ألمانيا وفرنسا تساندان مقترح فرض الحظر على تصدير اللقاحات ومكوناتها إلى بريطانيا. غير أن رئيسي وزراء كل من هولندا والجمهورية الآيرلندية أعلنا أمس، معارضتهما لأي حظر من ذلك القبيل. وأشارت صحيفة «ديلي ميل» أمس، إلى أن بريطانيا تملك ورقة خطيرة إذا قررت اللعب بها فإن أوروبا ستزداد جروحاً ومعاناة. وأوضحت أنه توجد في بلدة سنيرث بمقاطعة يروكشاير الشرقية شركة كيميائية باسم «كرودا انترناشونال»، تقوم بصناعة القُطيْرات البروتينية التي تستخدمها شركة فايزر الأمريكية في توصيل الشفرة الجينومية عبر اللقاح إلى الجسم. وتنفرد هذه الشركة بصناعة هذا المكون الحيوي للقاح فايزر وتصدره من مقرها في بريطانيا إلى المصنع الوحيد لفايزر في أوروبا، الذي يوجد في بلجيكا. وإذا قررت بريطانيا منع الشركة من تصدير هذه المادة المهمة، فإن القارة الأوروبية لن تجد ما يكفيها من لقاح فايزر!

على صعيد ثانٍ؛ وبعد أقل من 24 ساعة من إعلان تحقيق لقاح أسترازينيكا الإنجليزي نسبة فعالية ومأمونية تصل إلى 100%، بحسب بيانات التجارب السريرية التي شملت 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة؛ رُزئ اللقاح الإنجليزي بعقبة جديدة. فقد أعلن مجلس البيانات ومراقبة السلامة الأمريكي صباح الثلاثاء، أن البيانات التي قدمتها الشركة الإنجليزية تبدو متقادمة! وحذر من أن عدم مواكبة البيانات من شأنه أن يؤخر تأهيل اللقاح الإنجليزي للحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.


وفي شأن متصل؛ أعلنت شركة ساينوفاك الصينية (الإثنين) أن التجارب أكدت فعالية وسلامة لقاحها على الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 3 و17 عاماً، بعد تجربة سريرية شملت 550 طفلاً. وقالت الشرطة الصينية إنه تم حتى الآن استخدام أكثر من 70 مليون جرعة من لقاحها حول العالم. وأشارت إلى أن التجربة السريرية المشار إليها أسفرت عن إصابة طفلين فقط بارتفاع في درجة الحرارة بعد التطعيم، أحدهما في الثالثة من عمره، والآخر عمره 6 سنوات.