أشارت أرقام أعلنها مؤتمر التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة أمس الأول إلى أن الشعب البريطاني أنفق -خلال الإغلاقين الأول والثاني في عام 2020- 93 مليار جنيه إسترليني في التسوق عبر الإنترنت، في مقابل 64 ملياراً أنفقها بالطريقة نفسها في 2019. وأضاف أن ذلك يمثل ارتفاعاً في الإنفاق على التبضع الإلكتروني في المملكة المتحدة نسبته 23.3%، في مقابل 15.8% في 2019. وذكر المؤتمر أن 19% من الإنفاق الاستهلاكي تم على أثير الإنترنت خلال سنة 2020. وبلغت النسبة في كوريا الجنوبية 25.9%، و24.9% في الصين. ويشمل ذلك الشراء من شركة لشركة، ومن الشركات للمستهلكين. ويمثل ذلك نحو 30% من الناتج الاقتصادي خلال 2020. وأدى ذلك -بحسب المؤتمر- إلى ازدهار حظوظ الشركات التي تقدم خدماتها إلى المستهلكين إلكترونياً، خصوصاً أكبر 13 شركة تجارة إلكترونية، 11 منها صينية وأمريكية، خصوصاً شركات السفر. وتصدرت شركة علي بابا الصينية المرتبة الأولى، تليها شركة أمازون الأمريكية. وكانت الإحصاءات البريطانية قد ذكرت في مارس الماضي أن تجارة التجزئة قفزت بنسبة 7% خلال الفترة من فبراير إلى مارس الماضي. وكان أكثر إقبال البريطانيين على شراء الملبوسات إلكترونياً، ما رفع مبيعات هذا القطاع بنحو 17.5%.