هيئة تقويم التعليم والتدريب
هيئة تقويم التعليم والتدريب
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
استعرضت هيئة تقويم التعليم والتدريب مبادرة المملكة في الاعتماد المدرسي للمدارس الأهلية والعالمية ضمن منتدى دولي علمي بأكاديمية الملكة رانيا في الأردن، يشارك فيه عدد من الخبراء والتربويين لتعزيز واستعراض ثقافة الاعتماد المدرسي التي أنشأتها الهيئة وسياساتها وخطوات تطبيقها والمنجزات المحققة فيها.

وقدّم مدير الاعتماد المدرسي بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي التابع للهيئة الدكتور ناصر الملحم عرضاً عن المبادرة السعودية، أبرز فيها استناد نشأة الاعتماد المدرسي في المدارس الأهلية والعالمية على قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب، وما تضمنه من أنها تعدّ الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والاعتماد والقياس في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص لرفع جودتهما وكفاءتهما، وتناول الملحم أبرز السياسات المنظمة للاعتماد، ابتداءً بمسؤولياتها تجاه الاعتماد إذ تتولى إدارة تنفيذ مهام الاعتماد المدرسي، وإعداد كل ما يرتبط به من أطر ولوائح وأدلة، كما تصدر قرارات الاعتماد أو تجديده أو حجبه، وإتاحة الاعتماد المدرسي الاختياري للمدارس الأهلية والمدارس العالمية، إضافة إلى ازدواجية الاعتماد الذي يمكن للمدرسة من خلاله الحصول على اعتماد من جهة مانحة مرخصة من الهيئة أو حصولها على اعتماد الهيئة أو الجمع بينهما، فيما تصدر الهيئة السياسات المتعلقة بآلية التعامل مع المدارس الأهلية والعالمية ومراحلها وبرامجها المختلفة والمجمعات المدرسية والفروع المستقلة من ناحية الاعتماد.


وأوضح أن الاعتماد في المدارس الأهلية والعالمية يمر عبر 5 مراحل، تنطلق بالتهيئة والترشح، ثم التقويم الذاتي، والتقويم الخارجي، ثم اتخاذ القرار، وأخيراً الاعتماد والتقويم المستمر، مشيراً إلى أن معايير تقويم التميز المدرسي تشمل مجالات القيادة والحوكمة والتعليم والتعلم ونواتج التعلّم والبيئة المدرسية. وأبرز خطوات الهيئة بوضعها الأطر العامة والأدلة التنفيذية، وإتاحة المنصة الرقمية للتقويم والاعتماد المدرسي، وتأهيل المختصين وبناء القدرات البشرية، مبيناً أن انطلاق المشروع كان بتوقيع العقود لنحو 24 شركة تعليمية تضم 727 مدرسة، تحتوي 124 ألف طالب وطالبة.