مبنى وزارة التعليم. (موقع الوزارة)
مبنى وزارة التعليم. (موقع الوزارة)
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
حددت وزارة التعليم إجراءات التعامل مع بيانات طالبي النقل الخارجي لهذا العام من المعلمين والمعلمات. وبينت أن من بلغ غيابه دون عذر (15) يوماً فأكثر من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1440هـ حتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 1442هـ المرصود في النظام قبل إغلاقه، فيتم احتساب الغياب بعد ذلك وفق آليات النقل الخارجي للعام القادم ويحاسب عليه وفق الأنظمة والتعليمات، ومن قل أداؤه الوظيفي المعتمد في العام الدراسي الماضي المرصود في النظام قبل إغلاقه عن 60 من 100 لشاغلي الوظائف التعليمية، ومن لديه أي نوع من أنواع التسرب الدائم (طلب تقاعد، نقل خدمات، استقالة، تحويل لعمل إداري، وفاة... إلخ) ولم تعدل حالة التسرب قبل إغلاق النظام، والمجاز، والمعار، والموفد، والمبتعث لمدة تزيد على فصل دراسي ولا تنتهي فترة تسربه قبل بداية العام الدراسي القادم 1443هـ، ومن لم يستكمل الإقرارات الموجودة في النظام، فيتم اتخاذ الإجراء التالي؛ عدم التمكين من طلب النقل وحذف سنة التقديم. وأما من عليه قضية قائمة في إدارة التعليم أو الوزارة موجبة للإبعاد عن التدريس، أو لديه قضية تقتضي عدم نقله حسب رأي الإدارة القانونية، فيكون الإجراء تعليق النقل مع الاحتفاظ بسنة التقديم. ومن صدر له قرار تغيير التخصص وله طلب نقل سابق، فيتم دخوله برغبات جديدة وسنة تقديم جديدة. ومن تحقق له النقل على رغبته الأولى من العام السابق، ومن لم يقم بتقديم طلب نقل للعام الحالي، ومن قام بحذف جميع رغباته من النظام، ومن صدر له قرار نقل من قبل لجنة الظروف الخاصة على رغبته الأولى قبل صدور نتيجة النقل الخارجي، ومن صدر له قرار موافقة على التحويل إلى عمل إداري، أو قرار نقل خدمات خارج وزارة التعليم قبل صدور نتيجة النقل الخارجي، ومن تم إلغاء نقله بعد صدور نتيجة النقل الخارجي لأي سبب من الأسباب، فيكون الإجراء حذف طلب النقل الخارجي. وفي حالة من قام بتغيير الرغبة الأولى المعتمدة، فيكون الإجراء فَقْدُ سنة التقديم. وفي ما يتعلق بالتعديل على بقية الرغبات بالحذف أو الإضافة أو إعادة الترتيب، يكون الإجراء بقاء سنة التقديم في النقل الخارجي.

من جهة أخرى، تعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب اليوم (الأحد)، نتائج أول اختبارات لرخص المعلمين والمعلمات المهنية التي أجريت في 23 يناير و20 مارس للعام الميلادي الحالي.


وستقوم الهيئة بإرسال الدرجة التي حققها المعلم والمعلمة وحصل بناءً عليها على الرخصة المهنية إلى وزارة التعليم، وفي حال دخوله أكثر من اختبار تُرسل الدرجة الأعلى. ومنحت الهيئة المعلمين والمعلمات فرصة إعادة الاختبار في حال عدم الاجتياز أو الرغبة في تحسين مستوى الدرجة، وليس بالضرورة في حال عدم الاجتياز في أحد الاختبارين إعادة كليهما، ويمكن الإعادة فقط في الاختبار الذي لم يحصل فيه المختبر على درجة الاجتياز أو يرغب في تحسين درجته وفق الخطة السنوية للاختبارات.