فيما كشف وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر أمس الأول أن من ضمن المشاريع الطموحة والواعدة مشروع بناء سكة حديد بين الرياض وجدة، علمت «عكاظ» أن تفاصيل المشروع ستعلن بعد أيام في مؤتمر صحفي وأن هذا المشروع من المحتمل أن لا يمر بالطائف حيث سيكون امتداده من شمال الطائف وتحديداً بالقرب من القرى السكنية شمال «عشيرة»، إذ يبعد عن مشروع «الطائف الجديد» أكثر من 80 كيلومترا، وهناك مساع بين أمانة الطائف وهيئة النقل العام في سبيل إنشاء مسار يتفرّع لربط الطائف بالمشروع.
وقال لـ«عكاظ» أمين الطائف الدكتور أحمد عزيز القثامي: «هناك العديد من المقترحات لربط الجسر البري (الرياض - جدة) بالطائف والطائف الجديد وعشيرة ويتم التنسيق بشكل دوري مع إمارة منطقة مكة المكرمة والهيئة العامة للنقل وهيئة تطوير مكة المكرمة للتأكيد على أهمية مرور الجسر البري بعشيرة والطائف الجديد ومطار الطائف الدولي الجديد وصولا إلى ميقات قرن المنازل بالسيل الكبير لتكون منظومة متكاملة للنقل (البري - بضائع) من خلال المناطق اللوجستية والموانئ الجافة المقترحة ليخدم منطقة مكة المكرمة وخاصة الحجاج والمعتمرين.
يذكر أن «عكاظ» نشرت في عام 2014 وفي صدر صفحتها الأولى تحت عنوان «حرمان الطائف من مشروع السكك الحديدية»، حيث أبدت أمانة الطائف استعدادها لإزالة أي عوائق ونزع الملكيات أمام الخط الحديدي لضمان عدم توقف المشروع أو تعثره في إطار اهتمامها بتحقيق تنمية مستدامة للمحافظة. يأتي هذا في الوقت الذي يشهد فيه الطائف الجديد عددا من المشاريع المهمة كالمطار الدولي ومدينة سوق عكاظ والمدينة الصناعية ومشروع «واحة التقنية» الذي من منطلقاته الرئيسية وجود ميناء جاف للبضائع الذي يعزز الجانب الاستثماري في استقطاب المستثمرين والشركات العالمية والمحلية، حيث إن مشروع السكك الذي ستعلن تفاصيله الوزارة خلال الأيام القادمة أكثر اعتماده على نقل البضائع إلى جانب الركاب.