مواطن في جازان يتلقى لقاح ضد كوفيد 19 في مركز صحي ( موقع الصحة)
مواطن في جازان يتلقى لقاح ضد كوفيد 19 في مركز صحي ( موقع الصحة)




محمد العبدالعالي
محمد العبدالعالي
-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
كشف المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي لـ«عكاظ» عن تزايد حالات الإصابات بمتحور أوميكرون في السعودية، وقال: هناك موجة مرتفعة غالبها يرتبط بمتحور أوميكرون، ولدينا في المملكة نسبته تتزايد، وكورونا نسبة منها قد تكون من أوميكرون ونسبة منها من دلتا ونتوقع بحكم المنحنى أن يكون هناك مزيد من الإصابات في المرحلة القادمة.

فيما أكد المتحدث في وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين للصحيفة، أن استخدام الكمامة إلزامي عند الدخول للمنشآت والمراكز التجارية.


وأوضح متحدث الصحة في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بوزارة التجارة أن العالم يشهد أعلى نسبة تسجيل للحالات اليومية منذ بدء الجائحة، وشهد في بعض الأيام تسجيل أكثر من مليون في اليوم الواحد، لافتاً إلى أن المملكة أيضاً تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في تسجيل الحالات والارتفاع مرتبط بموجة متحور «اوميكرون».

وطمأن المتحدث، أولياء أمور الأطفال بأن الدراسات والفحوصات السريرية أكدت مأمونية اللقاحات، مشيراً إلى المغالطات التي يتم تداولها بأن كورونا لا تصيب الأطفال وهي غير صحيحة، مؤكداً أن لقاح كورونا منح للأطفال كونه فعّالاً وآمناً، وتم إعطاؤه لأكثر من 5 ملايين طفل حول العالم ولم تظهر عليهم أعراض جانبية غير متوقعة.

وأضاف العبدالعالي أن الجرعة التنشيطية إلزامية لرفع المناعة للوقاية من العدوى ومواجهة المتحورات، والحد من الأعراض الشديدة في حال الإصابة، لافتاً إلى أن السعودية صُنفت ضمن الدول الأكثر أماناً للسفر إليها، وحصلت على التعامل الأفضل مع الجائحة منذ بدايتها.

وأوضح المتحدث أن عدد الجرعات في المملكة بلغ 49 مليون جرعة، واستكمل التحصين أكثر من 23 مليون شخص.

وتم تسجيل 389 حالة جديدة ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة 552.795، كما بلغ اجمالي الحالات النشطة 3056، والحرجة (33) فيما بلغ عدد المتعافين 540.868 حالة بإضافة 124 حالة تعافٍ جديدة والوفيات 8871 حالة، بإضافة حالة واحدة.