-A +A
مريم الصغير (الرياض) ‏Maryam9902@

أكد رئيس الهيئة العامة للإحصاء فهد الدوسري أن الهيئة اتبعت في تعداد 2022 أفضل المنهجيات العالمية في تنفيذ التعدادات السكانية من خلال أحدث التقنيات مثل الأقمار الصناعية، وتقنية العد الذاتي.

وقال الدوسري «الهيئة ولضمان جودة بيانات ‫تعداد السعودية 2022‬ نفذت أكثر من مليون مكالمة هاتفية و900 ألف زيارة ميدانية إضافية، ومراجعة أكثر من 200 مؤشر لتأكيد دقتها. كما تنوعت استخدامات التقنية الحديثة في تعداد 2022‬ التي أسهمت في التحقق من 30 ألف مسكن من خلال الأقمار الصناعية بدقة 10 أمتار».

وأوضح الدوسري أن هذه الأرقام والبيانات تساهم في إنجاز الخطط التنموية في جميع القطاعات، من خلال توفير بيانات إحصائية دقيقة تجاوزت 95%.

جاء ذلك خلال ورشة عمل افتراضية نظمتها الهيئة العامة للإحصاء حول تعداد السعودية 2022 اليوم (الإثنين) بمشاركة عدد من منسوبي الهيئة ومتحدثين دوليين، في إطار التعريف بمنهجية التعداد والجهود التي بذلت في تنفيذه، التي تأتي بالتزامن مع إعلان الهيئة النتائج الرئيسية لتعداد السعودية 2022 التي شملت السكان والمساكن والأسر في المرحلة الأولى.

وتضمنت ورشة العمل حزمة من المحاور تأتي في مقدمتها المنهجية الإحصائية والمخرجات الرئيسية لتعداد السعودية 2022، إضافة إلى الإجراءات المتخذة حيال رفع مستوى جودة البيانات، ومناقشة المعايير والممارسات الدولية المستخدمة في التعدادات في عدد من دول العالم ومقارنتها بما نفذته الهيئة.

وأكدت الهيئة العامة للإحصاء أن تعداد 2022 استند ‫على منهجية احترافية بداية من الإعداد للمشروع مروراً بمرحلة جمع البيانات الإحصائية، ومعالجتها، حتى مرحلة استخلاص النتائج ونشرها بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وأشارت الهيئة إلى أن تعداد 2022 اعتمد على معايير الجودة الرئيسية في جمع البيانات وتغطية جميع السكان وفق أفضل الممارسات العالمية.

كما اعتمدت نتائج ‫تعداد السعودية 2022‬ على حزمة من التقنيات التفاعلية تضمنت لوحة معلومات وخرائط تسمح للمستخدم بأن يتصفح المعلومات الإحصائية على مستوى المنطقة والمحافظة.