د. إبتسام  الفيده
د. إبتسام الفيده
-A +A
في الفترة الأخيرة تكررت شكوى بين المرضى وهي الهالات السوداء، وهي تظهر كتصبغات أسفل الجفن السفلي للعين، ويتفاوت لونها من اللون الأزرق إلى البني الفاتح إلى البني الداكن جداً.

ويمكن أن تصيب هالات العين كلا الجنسين على حد سواء، وتحدث نتيجة التعرض للعديد من المؤثرات، مثل الاحتكاك المستمر، أو قلة النوم، أو استخدام مستحضرات التجميل، أو كعرض جانبي لأحد المشكلات الصحية ومن أهمها الانيميا ونقص فيتامين د، وكسل الغدة الدرقية أو اضطراب بعض الهرمونات، أو بعد النزول المفاجئ في الوزن أو في حالة وجود تجويف حول العين مع عدم الترطيب لمنطقة حول العين، وهي تختلف كثيراً عن الكدمات التي قد تظهر حول أحد العينين عند التعرض لحادث أو الإصابة بالعدوى.


ما هي انواع الهالات السوداء؟

يمكن تصنيف هالات العين إلى أربعة أنواع رئيسية كما يلي:

1. هالات وعائية: تظهر كتصبغات وردية، أو زرقاء، أو بنفسجية اللون.

2. هالات مصطبغة: تظهر بنية اللون.

3. الهالات التركيبية: تظهر كظل أسفل العين ويرتبط ظهورها بتكوين الوجه، كما يشيع ظهورها في الحالات التي تقل بها الدهون أسفل الجفن السفلي، أو نتيجة بروز عظام الوجنة تاركاً أعلاه تجاويف عميقة تحت العين.

4. الهالات المختلطة: تجمع بين نوعين أو أكثر من الأنواع السابقة.

هناك الكثير من المرضى يسألون كيف أعالج الهالات السوداء بسرعة؟

في البداية يجب معرفة انها مشكلة يمكن حلها ولكن تحتاج الصبر والوقت والمتابعة، وللتخلص من اللون تدريجيا ولكن النتيجة النهائية تكون غالباً مرضية جداً.

ومن امثلة العلاجات المتاحة.

1 - الليزر أو التقشير الكيميائي، اللذان يعملان على تقشير البشرة وإزالة التصبغات.

2 ـ استخدام كريم للهالات السوداء يحتوي على حمض الجليكوليك أو الأزيليك أو الهيدروكينون.

3 ـ حقن الفيلر تحت العين، مما يعمل على زيادة امتلاء المنطقة المحيطة بالعين وإخفاء الهالات.

4 ـ حقن الدهون الذاتية أسفل العين.

5 ـ الميزوثيرابي وبعض إبر النضارة التي تحتوي على حمض الهالرونيك مع إضافات أخرى كالترانكزيمك اسيد او فيتامين او الجلوتاثيون.

6 ـ بلازما الماتريكس ريجين لاب، وهي الوسيلة الاكثر اماناً وفاعلية نظرا لانها تحتوي على صفائح دموية ذاتية من جسمك بتركيز عال مضاف لها حمض الهالرونيك المعالج بطريقة معملية بتركيز ايضا عال، هذا الخليط يعمل على تفتيح الهالات السوداء ويساعد على شد ونضارة الجلد في هذه المنطقة فيحسن من شكل الخطوط التعبيرية البسيطة.

اخيرا.. كل هذا يجب تكليله بالابتعاد عن مسببات المشكلة وهي من اهم عوامل التشافي والاهتمام بالغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والاهتمام باستخدام واقي الشمس وترطيب تلك المنطقة.

دكتورة إبتسام حسن الفيده

استشاري أمراض الجلدية والتجميل وأنسجة الجلد