في وقت قياسي لا يتجاوز 40 ثانية لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن؛ تشرف المديرية العامة للجوازات على تسيير وتسهيل أعمال ضيوف الرحمن في مختلف منافذ المملكة، البرية والبحرية والجوية. وتجولت «عكاظ»، في صالة الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأكد المتحدث باسم الجوازات الرائد ناصر العتيبي، أن الخطة السنوية تتضمن العمل على استقبال وإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام؛ التي تستمر حتى نهاية مرحلة القدوم، وخلال هذه الفترة تضاعف الجوازات جهودها في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية لتسهيل آلية دخول حجاج بيت الله.
وأكد العتيبي، أنه تم توظيف التقنيات الحديثة من خلال توفير أحدث الأجهزة لإنهاء إجراءات دخول الحجاج في وقت قياسي، مشيراً إلى استقبال القادمين والترحيب بهم وإرشادهم وتوجيههم إلى منصات الجوازات، والتأكد من وجود التأشيرات اللازمة وسلامتها؛ حسب الاشتراطات الأمنية المعمول بها، وبعد ذلك يتم إنهاء إجراءات دخولهم بعد أخذ الخصائص الحيوية وكذلك بصمة الوجه وإنهاء إجراءاتهم بشكل كامل. وتتوفر 300 منصة تختيم مزودة بأجهزة عين الصقر لكشف التزوير، موزعة على الصالة لخدمة الحجاج. وأكد الرائد العتيبي، وجود أجهزة «كاشف»؛ وهي أحدث الأجهزة بتقنيات عالية للكشف عن التزوير في منصات الجوازات؛ للتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات وخلوها من التزوير والتزييف ويعمل عليها موظفون وموظفات لديهم الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات، وإعطاء نتيجة فورية لحالة وثائق السفر، وكشف وجود كوادر بشرية تتحدث 9 لغات، وذلك لتسهيل عملية الاتصال مع الحجاج، ما يساعد على العملية التنظيمية وإنهاء إجراءاتهم في وقت قياسي.
وأكد العتيبي، أنه تم توظيف التقنيات الحديثة من خلال توفير أحدث الأجهزة لإنهاء إجراءات دخول الحجاج في وقت قياسي، مشيراً إلى استقبال القادمين والترحيب بهم وإرشادهم وتوجيههم إلى منصات الجوازات، والتأكد من وجود التأشيرات اللازمة وسلامتها؛ حسب الاشتراطات الأمنية المعمول بها، وبعد ذلك يتم إنهاء إجراءات دخولهم بعد أخذ الخصائص الحيوية وكذلك بصمة الوجه وإنهاء إجراءاتهم بشكل كامل. وتتوفر 300 منصة تختيم مزودة بأجهزة عين الصقر لكشف التزوير، موزعة على الصالة لخدمة الحجاج. وأكد الرائد العتيبي، وجود أجهزة «كاشف»؛ وهي أحدث الأجهزة بتقنيات عالية للكشف عن التزوير في منصات الجوازات؛ للتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات وخلوها من التزوير والتزييف ويعمل عليها موظفون وموظفات لديهم الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات، وإعطاء نتيجة فورية لحالة وثائق السفر، وكشف وجود كوادر بشرية تتحدث 9 لغات، وذلك لتسهيل عملية الاتصال مع الحجاج، ما يساعد على العملية التنظيمية وإنهاء إجراءاتهم في وقت قياسي.