في تعليق لها على المقال الذي نُشر في «عكاظ» اليوم (الأحد)، 19 محرم 1445هـ، الموافق 6 أغسطس 2023م، بعنوان «قطع التيار الكهربائي كارثة»، للكاتب عبده خال، عبّرت هيئة تنظيم المياه والكهرباء عن تفهمها لما ذكره الكاتب، وتقديرها لما يُحدِثه انقطاع التيار الكهربائي من إزعاج، واعتذارها لمن يتأثرون بمثل هذه الانقطاعات.
وأوضحت الهيئة أنها حريصة كل الحرص على اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن استمرار الخدمة الكهربائية، والتزام جميع مقدمي الخدمة بمعايير استمرار الخدمة وعدم انقطاعها، مع المحافظة على قواعد السلامة. وأشارت الهيئة إلى الحالة التي ذكرها الكاتب عبده خال، تحديداً، مُبينةً أنها تابعت قيام مقدم الخدمة بمعالجة الملاحظة بشأن انقطاع التيار الكهربائي لفترة محدودة، والواردة في حينه حسب المتبع.
وبينت الهيئة أنها اعتمدت عددا من اللوائح والأدلة المنظمة لتقديم الخدمة الكهربائية وعلى رأسها دليل تقديم الخدمة الكهربائية والذي ينظم العلاقة بين مقدم الخدمة والمستهلكين ويحفظ حقوقهم، ومن ضمن هذه الحقوق ما يتعلق بضمان استمرار الخدمة لكافة المستهلكين وعلى رأسهم ذوي الاحتياجات الماسة للكهرباء، إضافة إلى دليل المعايير المضمونة الذي يضمن حق المستهلك في التعويض في حال إخفاق مقدم الخدمة في الوفاء بالحد الأدنى المطلوب من هذه المعايير.
وتؤكد الهيئة حرصها على استقبال ومعالجة شكاوى المستهلكين حول مختلف جوانب تقديم الخدمة الكهربائية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال قنواتها المتاحة وتشمل رقم الاتصال المجاني (8001259000)، وكذلك موقع الهيئة الإلكتروني (wera.gov.sa)، وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة مع من يثبت تقصيره في تقديم الخدمة.