-A +A
بدر القثامي (الطائف) badr_algtami@
استبشر خريجو كليات طب الأسنان، بعد قرار وإعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالشراكة مع وزارة الصحة، عن توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35%، بما سيسهم في توظيف الآلاف من أطباء الأسنان على مستوى المملكة.

وأوضحوا أنَّ معاناة خريجي كليات طب الأسنان بدأت في 2016م، لافتين إلى أنهم منذ ذلك الوقت وأعداد الخريجين تتكدس وتتزايد على مستوى المملكة، مشيرين إلى أنَّ بعض الخريجين بدأوا بالعمل التطوعي ضمن منصة العمل التطوعي الصحي؛ الذي مدته ثلاثة أشهر، وبعض الخريجين يلجأ لها من أجل الحصول على الرخصة المهنية، التي مدتها عامان والبعض من أجل تجديد التصنيف المهن.


وطالب خريجو تخصصات طب الأسنان، بالنظر في وضع وتدني مستوى التوظيف في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، وكذلك مستوصفات ومراكز القطاع الخاص وحل وضع البطالة بين العاطلين من الجنسين.

وتحدث عدد من خريجي تخصصات طب الأسنان على مستوى الجامعات السعودية من الجنسين الذكور والإناث لـ«عكاظ»، عن معاناتهم في تزايد الأعداد وقلة التوظيف من قبل وزارة الصحة، إذ إنّ السنة الدراسية بها ثلاثة فصول وكل فصل دراسي يتم تخريج دفعة من الجنسين، وقبل نحو عامين، تم توقف التوظيف بشكل كامل، وأعداد الخريجين تجاوزت 7000 خريج دون أي متابعة من الجهات المعنية حول تزايد أعداد الخريجين.

وأشاروا إلى أنهم مستغربون من تجاهل القطاع الخاص من توظيفهم، وعدم تطبيق التوطين لأطباء الأسنان في القطاع الخاص، مع وجود أطباء سعوديين ذوي كفاءة.