-A +A
طاهر الحصري (جدة) taher_ibrahim0@
في ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تنطلق المملكة لاتجاهات جديدة لاقتناص فرص الاستثمار بمجالات مبتكرة، من خلال تعزيز صندوق الثروة السيادية السعودية (صندوق الاستثمارات العامة) من استثماراته في جميع أنحاء العالم.

وبحسب محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار ياسر الرميان، فإن صندوق الاستثمارات سيصل حجم أصوله إلى 3 تريليونات دولار بحلول 2030.


وأشار الرميان، على هامش قمة الأولوية العالمية «Global PRIORITY Summit»، إلى أن تجربة السعودية في المجال الاقتصادي كانت قد بدأت في تشخيص ومسح كامل للاقتصاد السعودي ودراسة شاملة، تضمنت مقارنة حول الاقتصادات الأخرى في العالم مستعينة بأفضل التجارب، ثم بنت خطتها التشغيلية على أرقام ومحددات ومؤشرات أداء للوصول للأهداف الواضحة الموضوعة.

وقال، «لدينا الموارد المالية والبشرية المؤهلة لتحقيق رؤية 2030»، مستشهداً بأن «الصندوق كان يدير أصولاً بقيمة 150 مليار دولار في 2015، والآن لديه نحو 650 مليار دولار، والمستهدف تريليون دولار بنهاية 2025، ومضاعفتها بحلول 2030، هي بين 2 و3 تريليونات دولار». وبين، أن الصندوق اليوم هو أكبر مستثمر في العالم في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، في ظل الأهداف الوطنية للوصول إلى صفر انبعاثات الطاقة بحلول 2050، مشدداً على أن المملكة تعد الأقل انبعاثاً للطاقة حول العالم بواقع 10.5 غرام من الكربون، فيما يصل إلى 25 كيلوغراماً من الكربون للمنتجين الآخرين.

ونوّه الرميان إلى أن مؤسسة مبادرة الاستثمار للمستقبل تهدف للوصول لخطوات وإجراءات فعالة لتحقيق الحاجة لمختلف الدول للاستثمارات وليس فقط على المستوى المحلي، بناء على أرقام وبيانات دقيقة كما تفعل الشركات الكبرى عالمياً.

وكانت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، قد أوضحت أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى حصصاً في شركات نفط أوروبية، بما في ذلك حصة بـ200 مليون دولار في شركة النفط الحكومية النرويجية Equinor. وذكرت «بلومبيرغ»، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى حصة 8.2% في شركة كارنيفال لرحلات السفن السياحية. وبينت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن الصندوق قام أيضاً ببناء حصص في كل من Royal Dutch Shell وTotal وEni بقيمة إجمالية تبلغ نحو مليار دولار.

ويدير الصندوق أصولاً بأكثر من 300 مليار دولار، ولديه حصص في أوبر ولوسيد موتورز لإنتاج السيارات الكهربائية. وخصص 45 مليار دولار لصندوق رؤية «سوفت بنك» البالغ حجمه 100 مليار دولار.