-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_online@
إستراتيجية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للنهضة العمرانية الشاملة في السعودية، ارتكزت على ميثاق عمراني محكم وفاعل يؤصل للعمق التاريخي، والاعتزاز بالهوية.

«الآن في كل أنحاء المملكة عمران يجمع الأصالة والحداثة في العمران والتعمير»، هذه الكلمات مثلت رؤية الملك سلمان في التطوير والنهضة العمرانية، إذ اتخذها منهجاً دقيقاً منذ أن كان أميراً لمنطقة الرياض، حيث عُرف بعنايته الكبيرة بالعمارة المحلية، وحرصه على عدم تأثر الهوية الثقافية للمكان بعمليات التحديث التي عاشتها العاصمة ومدن المملكة.


إن مسيرة خادم الحرمين الشريفين في صون الخصائص العمرانية للوطن هي الأساس الذي تستند عليه في المشاريع الوطنية المرتبطة برؤية 2030؛ كونها مصدر إشعاع يجد طريقه إلى المتطلبات الدقيقة للمشاريع الكبرى في مختلف المناطق لتحقيق الارتقاء بالعمارة والتصميم الحضري تجسيداً لهوية مرتبطة بالمكان والناس من خلال تأصيل العمارة، والالتزام بالقيم الأصيلة التي غرسها خادم الحرمين الشريفين في مسيرة التنمية الوطنية، وتم التأسيس لميثاق الملك سلمان كمرحلة جديدة من النهضة العمرانية، عنوانها المحافظة على هوية المكان وثقافته، والالتزام بعناصره الجمالية، وبروحه المتوائمة مع أعلى معايير الاستدامة التي تدعمها بلادنا منذ البدايات إلى يومنا هذا.

وجاء ميثاق الملك سلمان مستلهماً تجربة إبداعية مكتملة، ونتاجاً لفكر عميق، وملخصاً لتصور كامل ورؤية شاملة للعمارة، إذ إن التجربة الإبداعية جاءت حصيلة تفاعل واضح بين المعايشة الواقعية، والتطلع الطموح نحو الأفضل، فتبلورت شكلاً ومضموناً، وأوجدت لنفسها مكانة مرموقة بين قوائم أنماط العمارة، لذا فإن ميثاقاً بمثابة فلسفة تصميم تبرز تاريخ المملكة وثقافتها من جهة، ودليل إرشادي لصنّاع القرار والمختصين والمهتمين بالعمارة والعمران من جهة أخرى، وأساس إستراتيجي للعمران المستقبلي.

وعلى الصعيد التاريخي تشكّل للعمارة السلمانية تاريخها الخاص؛ كونها خضعت لمراحل متعددة من التطور على مدار عقود عديدة، فقد تراوحت بين المباني والمجمعات المتنوعة.

وتعاملت العمارة السلمانية باحترافية ومهارة مع الأنماط الجديدة فلم تغفلها أو تتجاهلها، بل أبقت على منافعها مبنية على عراقة النموذج العمراني المحلي بهوية وإبداع مميز.

وحرص الميثاق على أن يكون ملهماً للعقل والروح والخيال في آن واحد، مضيفاً على التطوير العمراني والحضاري طابعاً إنسانياً مميزاً، يمكن أن يؤخذ به في مناطق سعودية أخرى، أو حتى خارج المملكة كرسالة عمرانية، ذات قيمة جمالية موثقة إلى شعوب العالم وثقافاته وحضاراته.

ويستهدف الميثاق برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في المجال العمراني، القائمة على الأصالة باعتبارها جوهر الإبداع وعلى المرونة القادرة على التفاعل مع الجديد، فضلاً عن الاستشفاف المتمثل في إمكانية اختراق حواجز الزمان والمكان والمواد، ورؤية ما يكمن خلفها من إضافات جمالية كبيرة.

وفي ضوء ذلك تقود تلك الرؤية إلى فلسفة متكاملة في التصميم والعمران، مستندة على جذور الثقافة والانتماء ومتوافقة مع الطبيعة والمناخ ومتسقة مع البيئة المحيطة في نسق كامل.

واستوعبت رؤية الملك سلمان - كما يلخصها الميثاق - حقيقة أن الناتج الإبداعي لا بد أن يكون متسماً بالأصالة إلى جانب التفرد انسجاماً واتساقاً مع الإنتاج السابق عليه والآتي بعده. وأدرك خادم الحرمين مبكراً أن العمارة بكل ما فيها من حداثة إنما هي معرض وسجل عام لتطور الإنسان والمكان، لذا مضى مهتماً بترجمة بصمات المكان، مستلهماً أصالة المكان ليعمقها في وجدان الإنسان، فيعيشا متلازمين متوافقين.