وزير الإعلام وعدد من الأمراء والمسؤولين في حفل إطلاق الهوية الجديدة لتطبيق توكلنا
وزير الإعلام وعدد من الأمراء والمسؤولين في حفل إطلاق الهوية الجديدة لتطبيق توكلنا
-
-
-A +A
عبدالرحمن الأسمري ( الرياض) alasmari_m1@

دشّنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» اليوم (الخميس)، مرحلة جديدة من «تطبيق توكلنا خدمات» بهوية وخدمات ومميزات رقمية جديدة مُقدمة للجهات الحكومية والخاصة والأفراد من مواطنين ومقيمين وزوّار للسعودية.

وبهذه المناسبة، قال وزير الإعلام سلمان الدوسري، عبر منصة «إكس»: «مرحلة جديدة ومميزة ينطلق بها تطبيق توكلنا، تعكس اهتمام ولي العهد رئيس مجلس إدارة سدايا بتسخير التقنيات المتطورة لخدمة الإنسان».

وأضاف: «متفائلون بنجاح جديد امتدادًا للنجاحات المميزة التي سجلها التطبيق، وأثبتت كفاءته في أحلك الظروف»، مشيراً إلى أن تطبيق «توكلنا» يقدم أكثر من 241 خدمة، بـ7 لغات لأكثر من 31 مليون مستخدم بأكثر من 77 دولة، مضيفا أنه «عمل وطني تشاركي نفخر به».

ويُعد «توكلنا» في حلته الجديدة مُنجزًا وطنيًا للجميع تقدمه «سدايا» في سبيل تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 الرامية إلى تعزيز تكامل الجهود الحكومية وتسهيل تقديم الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأكَّد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، خلاله كلمته دعم وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتمكين التحول الرقمي في السعودية وتحقيق الاستفادة المثلى من التقنيات الحديثة المتمثلة في البيانات والذكاء الاصطناعي التي انبثقت عن الثورة الصناعة الرابعة وأصبحت استخداماتها حاضرةً في كامل تفاصيل الحياة اليومية.

وبيّن أن الدعم غير المحدود من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لـ«سدايا» كان له بالغ الأثر في اضطلاعها بدورها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي بوصفها المرجع الوطني التقني لكل ما يخص هذا المجال من تنظيم وتطوير وتعامل في السعودية.

وقال: «نسعد اليوم بتدشين مرحلة جديدة لخدمة من خدمات سدايا عبر تطبيق توكلنا خدمات بتكاتف الجهود مع شركاء سدايا من الجهات الحكومية وفي مقدمتهم وزارة الداخلية، وتمكنا في سدايا من تحقيق نتائج مذهلة في استخدام تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي حيث تمثلت مخرجاتها في عددٍ من المشاريع والمنصات الرقمية والمنجزات التقنية التي أسهمت في خدمة الوطن وأبنائه وكل من يعيش على هذه الأرض المباركة».

وأعرب عن فخر «سدايا» بما تمتلكه من كوادر وطنية مُبدعة جعلوا الأحلام في سدايا تتحقق في سبيل رفعة الوطن بروح يسكنها الشغف نحو بناء المستقبل المشرق لهذه البلاد والاستمرار في العطاء والبناء والتطوّر.

وأكد أن «سدايا» واجهت بعض التحديات في بعض مهماتها من خلال تحقيق التواجدية، وأمن المعلومات، وجودة العمل، والإنجاز السريع، والالتزام نحو الجهات الشريكة بمستوى خدمة معينة، مستعرضاً ما تمتلكه سدايا من خبراء ومهندسين في مجال الأنظمة وتشغيل البنية التحتية وأمن المعلومات.

من جانبه، أبرز مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت، خلال كلمته، جهود «سدايا» مع شركائها في الجهات الحكومية في سبيل دعم تحقيق التحول الرقمي في السعودية من خلال رقمنة الخدمات الحكومية؛ من أجل أن ينعم بخدماتها المستخدمون ومن ذلك تدشين المرحلة الجديدة لتطبيق «توكلنا خدمات» وما يضم من خدمات متطورة تفيد الجهات والأفراد على حد سواء.

واستعرض بعض الخدمات التي تقدمها منظومة «توكلنا» منذ إطلاقها وصنعت قصة نجاح يفخر بها الجميع في السعودية مثل: وصول عدد مستخدمي توكلنا إلى أكثر من 31 مليون مستخدم، والخدمات المقدمة أكثر من 241 خدمة، وعدد الرسائل أكثر من 1.5 مليار رسالة، وتحقيق أكثر من 652 مليون عملية استعراض للمحفظة الرقمية.

بدوره، أفاد مساعد مدير مركز المعلومات الوطني لمنظومة توكلنا المهندس صالح بن سالم مصيباح، في كلمة له أن تطبيق «توكلنا خدمات» بنسخته الجديدة سيُسهم في دعم الجهات الحكومية وتمكينها من تحقيق أهدافها من خلال سهولة الربط التقني مع التطبيق، وتنويع الخدمات المقدمة للمستفيد بشكل أكبر، مؤكدًا أن هذه الخدمات تتطور بشكل مستمر لتحسين تجربة المستخدم.

وأوضح أن «توكلنا» يقدم مجموعة من الممكنات والمسرّعات لتمكين الشركاء المستفيدة منه وتعزيز تجربتهم الرقمية، وذلك في إطار دعم التعاون والتكامل بين مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة في السعودية لدعم تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في التحول الرقمي وتعزيز جودة الحياة من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات التي يحتاجها الأفراد والجهات مع رفع نسبة رضا المستفيدين من المواطنين والمقيمين والزوار.

وقال المهندس صالح مصيباح: «سيُسهم تطبيق توكلنا خدمات في نسخته الجديدة في تسهيل وتسريع الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة».

وتضم خدمات «توكلنا خدمات» بنسخته الجديدة صفحة رئيسية يستطيع بها المستخدم من الوصول لما يحتاجه بسهولة، وخدمة «واكب» التي تتيح للشركاء نشر أخبارهم وأحداثهم بمختلف أنواعها من خلال تخصيص حساب خاص بكل جهة، علاوة على خدمة الرسائل حيث تتمكن الجهات الشريكة لـ«توكلنا» من إرسال الرسائل للمستخدمين، ومع خدمة معلوماتي يستطيع المستخدم أن يجد كل بياناته وبطاقاته ومستنداته، إضافة إلى سيرته الذاتية، وغيرها من الخدمات التي ستظهر تباعًا في كل مرحلة من مراحل تطور التطبيق التي لن تتوقف بل ستظل مواكبة لكل جديد في عالم البيانات والذكاء الاصطناعي.

وتولي «سدايا» عبر منظومة توكلنا أهمية خاصة بأن تكون الخدمات التي يقدمها تطبيق «توكلنا خدمات» بنسخته الجديدة ذات قيمة مُضافة تثري تجربة المستفيد من خلال تنوع الخدمات في مختلف جوانب الحياة اليومية، حيث يأتي هذا التدشين في إطار جهودها في دعم مبادرات التحول الرقمي لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتعزيز الجهود المشتركة مع مختلف الجهات الحكومية؛ للوصول إلى خدمات نوعية متقدمة تتم التعاملات فيها رقميًا بكل يسر وسهولة.

وشهدت مسيرة توكلنا عددًا من النجاحات منذ إطلاق تطبيق توكلنا خلال جائحة كورونا عبر إثراء الخدمات الصحية، وإطلاق تطبيق توكلنا خدمات في 2022 عبر تطوير الخدمات الأساسية، وخلال هذا العام 2023 عبر التهيئة نحو التطبيق الوطني للجميع، والمعتمد في برنامج التحول الوطني بهوية جديدة وتصميم يحاكي حاجات المستخدمين.