-A +A
بعد نحو 48 ساعة من الإعلان عن تشكيل تحالف دولي لمواجهة مليشيا الحوثي على خلفية تهديدها للملاحة الدولية، وهجماتها المتواصلة على السفن التجارية في البحر الأحمر، تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية إعادة تصنيف الحوثيين «منظمة إرهابية»؛ بحسب ما أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أمس.

وإن كان القرار الأمريكي محل دراسة ولم يصدر بعد، فإن المؤشرات الأولية، تشي بأنه، خلال وقت قريب، سوف تعيد واشنطن الحوثي إلى القائمة السوداء للجماعات الإرهابية، حتى يتسنَّى لها التعامل معه عسكرياً، وردع تصرفاته بالتعاون مع الشركاء والحلفاء لحماية السفن التجارية.


ومن هنا، فإن الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة سوف تشهد تطوراً في طريقة التعاطي الدولي مع جماعة الحوثي، خصوصاً أنها باتت تمثل تهديداً طال السكوت عليه، لكن يبدو أنه حان وقت التعامل الجدي مع هكذا تهديدات.

إن التحالف البحري الجديد؛ الذي كشف عنه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، والذي سينظِّم دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، سوف يعمل على حماية أعالي البحار وتعزيز الأمن الإقليمي، فضلاً عن مواجهة هجمات الحوثيين المتهورة على السفن، بعد أن تحولت إلى مشكلة دولية تتطلب رداً حازماً لتأمين التجارة في الممر المائي.