طلاب يؤدون اختبارات الفصل الثاني بمدارس جدة. (عكاظ)
طلاب يؤدون اختبارات الفصل الثاني بمدارس جدة. (عكاظ)




محمد الغامدي
محمد الغامدي
-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@، عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@، ماجد النفيعي (الطائف) maged_okaz@
يؤدي الطلاب والطالبات، اليوم (الثلاثاء)، اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث في مناطق ومحافظات المملكة عدا طلاب وطالبات مكة المكرمة والمدينة المنورة، التي تم تقديم اختباراتها نظراً لقرب موسم الحج. وأنهت الإدارات العامة للتعليم كافة الاستعدادات لاختبارات جميع المراحل الدراسية، وتستمر 5 أيام في مدارس التعليم العام وينتظم نحو ستة ملايين طالب وطالبة على مقاعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث، في جميع المراحل الدراسية، بدءاً من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.

وأكدت وزارة التعليم، على كافة المدارس بضرورة الانتهاء من أعمال التصحيح والمراجعة والتدقيق ورصد الدرجات في نظام «نور» الإلكتروني أولاً بأول لضمان إخراج النتائج واعتمادها رسمياً قبل بدء الإجازة الصيفية لهذا العام.


وحذرت الطلاب والطالبات من الغش او محاولته خلال اداء الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي الحالي 1445هـ.

ووجهت بالإجراءات المتخذة وتتمثل في الآتي، الالتفات المتكرر والغش الشفهيّ: ينذر في المرة الأولى وعند تكرار المحاولة ينقل الطالب من مكانه إلى مكان آخر في قاعة الاختبار وعند تكرار المحاولة تسحب ورقة إجابته ويعد محضر بالحالة على أن يوقع من الملاحظ ويعتمد من رئيس اللجنة وإذا ثبت غش الطالب للمرة الأولى يحرر محضر بذلك يعتمده مدير المدرسة مع إرفاق وسيلة الغش ما أمكن ذلك وتلغى درجة السؤال أو الأسئلة التي ثبت غشه فيها ويعطى صفراً في ذلك السؤال ويؤخذ تعهد خطي على الطالب بعدم تكرار ذلك وعند تكرار غشه يلغى اختباره في المادة التي غش فيها، ويُعد مكملاً مع الاحتفاظ له بدرجات أعمال السنة. وشكّلت إدارات التعليم، منذ وقت مبكر، عدداً من اللجان الإشرافية عبر مكاتب التعليم؛ لتنظيم أعمال الاختبارات، ودعت مشرفيها ومديري المدارس إلى تكثيف الزيارات الميدانية للمدارس خلال فترة أداء الاختبارات ومتابعة عمليات الإشراف على سيرها وتقديم الدعم النفسي للطلبة، ومساعدتهم في تجاوز أي تحديات قد تواجههم أثناء أداء الاختبارات.

وأكملت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، كافة استعداداتها مبكراً للوقوف على ضمان سير الاختبارات لنهاية الفصل الدراسي الثالث، واستعدت جميع إدارات المدارس في المنطقة ومحافظاتها ،مبكراً بتهيئة البيئة المناسبة لأداء الاختبارات بهدوء وسهولة، يأتي ذلك طبقاً لمؤشرات الاستعداد التي تقف عليها إدارة تعليم المنطقة إدارياً وفنياً وزمنياً من خلال تجهيز وتهيئة كافة المدارس لمقار الاختبارات وإعداد جداول الاختبارات وما يتصل بها وغرف التحكم «الكنترول»، فضلاً عن الإرشادات الصحية وما يختص بجانب الأمن والسلامة والتوجيه الطلابي.

وأكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سامي العتيبي، ضرورة جاهزية المجتمع التعليمي واستعداده لاستقبال فترة الاختبارات والعمل بروح الفريق الواحد وتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لأبنائنا الطلاب والطالبات بما يضمن جودة أداء الاختبارات ووضع فرص التحسين.

وأشار المتحدث باسم تعليم المنطقة الشرقية الدكتور محمد الغامدي، إلى جاهزية المجتمع التعليمي واستعداده لاستقبال فترة الاختبارات والعمل بروح الفريق الواحد وتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لأبنائنا الطلاب والطالبات بما يضمن جودة أداء الاختبارات.

وأكّد المدير العام للتعليم بالطائف الدكتور سعيد عبدالله الغامدي؛ أن المدارس جاهزة وسط بيئة تعليمية واستعدادات متكاملة هيأتها إدارات المدارس لتوفير الأجواء الملائمة لتأدية الطلبة اختباراتهم بكل يسر وسهولة، واستقبال طلاب وطالبات مدارس الطائف والمحافظات التابعة لها تعليمياً.

وثمّن الدكتور الغامدي، جهود إدارات المدارس وكافة منسوبيها ومنسوباتها في الإعداد المبكّر والجاهزية العالية، متمنياً لأبنائه الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.

وأنهت مدارس مكة المكرمة، أمس (الإثنين)، إعلان نتائج الطلاب والطالبات بجميع المراحل الدراسية الذين انتهوا من اختباراتهم الخميس الماضي، بعد أن تم تقديمها بسبب موسم الحج، فيما ينتهي طلاب وطالبات بعض مدارس المدينة المنورة والواقعة في نطاق الطريق الدائري الأول من أداء الاختبارات غداً الأربعاء بعد أن تم تقديمها.