IMG_4286
IMG_4286



مركز الشميسي لفرز تصاريح دخول الحجاج. (عكاظ)
مركز الشميسي لفرز تصاريح دخول الحجاج. (عكاظ)




رجل أمن يتأكد من تصريح سائق مركبة أثناء الدخول إلى مكة المكرمة.
رجل أمن يتأكد من تصريح سائق مركبة أثناء الدخول إلى مكة المكرمة.
-A +A
إبراهيم العلوي (المشاعر المقدسة) i_waleeed22@
عقوبات معلنة، وتنبيهات عالية، وجهود مستنفرة لمنع الحج بلا تصريح، سواء كان ذلك للمواطن، أو المقيم، أو القادم من الخارج بتأشيرات مختلفة، وأجمع العلماء على أنه لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح، ويأثم فاعله، لما فيه من مخالفة أمر ولي الأمر الذي ما صدر إلا تحقيقاً للمصلحة العامة، لا سيما دفع الأضرار بعموم الحجاج وإن كان الحج حج فريضة فالإصرار على مخالفة أنظمة الحج تواجهه القوات الأمنية بحزم فتفرض طوقاً أمنياً حازماً على جميع المشاعر المقدسة، عبر نقاط فرز ورقابة محكمة واتخاذ التدابير الأمنية لمنع دخول المخالفين ممن لا يحملون تصاريح نظامية لضمان أمن وسلامة الحج ومنع أي ممارسات مخالفة.

نائب أمير مكة: لا حج بدون تصريحأكد نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، أنه لن يكون هناك حج دون الحصول على تصريح، وأن الأنظمة سيتم تطبيقها بحزم بحق أي مخالف للتعليمات.


وأثنى على ما حققته الأنظمة خلال الأعوام الماضية في منع المخالفين الذين يحاولون تأدية الشعيرة بلا تصريح، وإسهامها في تقليص السلوكيات المخالفة، والكشف عن الحملات الوهمية، وكل ذلك كان له أثره في تقليص أعداد الحجاج غير النظاميين، وساعد الجهات ذات العلاقة على تجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ووفّر لهم المناخ الإيماني ليؤدوا ركن الإسلام الخامس في راحة وسكينة.

وجدد نائب أمير مكة، التأكيد على ضرورة تطبيق الأنظمة وعدم التهاون مع المخالفين لنصل إلى حج آمن ومميز، مؤكداً أنه ستطبّق الأنظمة والتعليمات على المخالفين بحزم، ولن يكون هناك حج بلا تصريح، إنفاذا لتوجيهات القيادة.

إعلانات مضروبة قبضت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، على مقيميْن مخالفيْن لنظام الإقامة من الجنسية المصرية، لترويجهما حملات حج وهمية في مكتب للنقل البري بادعاء توفير سكن ووسائل نقل إلى المشاعر المقدسة، وذلك بغرض النصب والاحتيال، وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة. وتواصلت الجهود الأمنية في ضبط المخالفين، إذ أكدت شرطة منطقة مكة المكرمة ضبط مقيمين من الجنسية المصرية ومواطن؛ لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت توفير سكن للحجاج ونقلهم داخل المشاعر المقدسة بغرض النصب والاحتيال، وتم توقيفهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة. كما كشفت شرطة منطقة مكة المكرمة، عن ضبط مقيميْن من الجنسية المصرية؛ لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت توفير سكن للحجاج بغرض النصب والاحتيال. وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة.

وفي حالة أخرى، قبضت شرطة منطقة مكة المكرمة على مقيميْن من الجنسية المصرية؛ لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت توفير سكن للحجاج في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ بغرض النصب والاحتيال، وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة.

هل يحق للزائر الحج؟

أوضحت شرطة منطقة مكة المكرمة، أنها قبضت على مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج بغرض النصب والاحتيال. وفي بيان آخر، أعلنت شرطة منطقة مكة ضبط وافد بتأشيرة زيارة من الجنسية المصرية لترويجه لحملة حج وهمية وتوفير سكن بغرض النصب والاحتيال.

وفي بيان لشرطة العاصمة المقدسة، أعلنت ضبط وافد و3 وافدات بتأشيرة زيارة من الجنسية المصرية؛ لنصبهم واحتيالهم بالترويج لبطاقات «نسك» حاج مزورة، وأفادت الشرطة أنه جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

لا تستجيبوا للإعلانات المضللة

شدد الأمن العام على تطبيق غرامة 10,000 ريال بحق كل من يضبط من المواطنين والوافدين الذين لا يحملون تصريح حج في المناطق الجغرافية المعلنة، وأكدت ترحيل الوافدين المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج من غير حاملي التصريح لبلادهم، والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً. ومضاعفة الغرامة المالية التي يتم إيقاعها على المخالفين والبالغة 10,000 ريال في حال تكرار المخالفة.

وأضافت، أن عقوبة كل من ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من غير حاملي التصريح السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال.

ودعا الأمن العام، المواطنين والمقيمين، لعدم الاستجابة للإعلانات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أداء فريضة الحج عن الآخرين، وتأمين الأضاحي لضيوف الرحمن وتوزيعها، وبيع أساور خاصة بالحج، وتأمين وسائل نقل، وغيرها من الإعلانات المضللة، بغرض النصب والاحتيال، عبر أشخاص ومؤسسات وهمية، وسيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق من يتم ضبطهم.مواجهة كل ما يمس

الإخلال بالنظام

أكد مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، جاهزية قوات أمن الحج بكافة قطاعاتها لموسم حج 1445هـ، لمواجهة كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ومنع جميع الأعمال المؤثرة في أمن وسلامة ضيوف الرحمن، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن المخالفين سينالون جزاءهم وفقاً لما نصت عليه الأنظمة والقوانين.

وأشار الفريق البسامي، إلى التنسيق مع وزارة الحج والعمرة على وجود بطاقة وهوية خاصة للحاج، كما تم وضع خطط ميدانية لمسح كل دور الإيواء والإسكان في مكة المكرمة؛ لإبعاد الحجاج غير النظامين، مؤكداً أن من أولويات قوات أمن الحج، المحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن أثناء أداء نسكهم في مختلف المشاعر المقدسة منذ وصولهم حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بسلام آمنين، مشيراً إلى أن من مقتضيات تحقيق ذلك منع مخالفي أنظمة وتعليمات الحج ممن لم يحصلوا على تصريح بالحج من دخول المشاعر المقدسة بفرض طوق أمني على مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقال الفريق البسامي، إن الجهات الأمنية في مختلف مناطق المملكة تتابع ما ينشر من إعلانات مضللة تهدف إلى الاحتيال على الراغبين في الحج من خلال مكاتب الحج غير النظامية أو من يدعي الحج عن الغير، ويتم ضبطهم وإحالتهم لجهات الاختصاص لتطبيق الأنظمة بحقهم، مضيفاً أن القوات ستضبط ناقلي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج ممن لا يحملون تصاريح حج نظامية وتسليمهم للجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات لتطبيق العقوبات بحقهم.

جاهزية تامة لرجال الأمن

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، الجاهزية التامة لرجال الأمن في حج هذا العام، الذي يؤكد من خلاله رجال الأمن جاهزيتهم لتنفيذ مهماتهم الموكلة لهم في المحافظة على أمن وسلامة الحجاج.

وأضاف: «أؤكد أن لا حج بلا تصريح. واليوم نتحدث عن مداخل العاصمة المقدسة من خلال مراكز الضبط الأمني، ورجال الأمن الموجودين بها لضبط أي مخالفة من حج بلا تصريح أو من ينقل أشخاصاً لا يحملون تصاريح حج، وغرامة لمن ينقل حاجاً دون تصريح تصل إلى 50 ألف ريال، والسجن يصل إلى 6 أشهر، مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل بحكم قضائي والإبعاد إذا كان الناقل وافداً مع التشهير».

وشدد الشلهوب على تطبيق العقوبة الخاصة بالحج بلا تصريح فوراً من قبل رجال الأمن الموجودين على مدار الساعة على مداخل العاصمة المقدسة. ودعت وزارة الداخلية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

«لا حج بلا تصريح» جاءت وفق مقتضى الشرع

أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن حملة «لا حج بلا تصريح» جاءت وفق مقتضى النصوص الشرعية والمقاصد المرعية، وروعي فيها مصلحة المكان والزمان، وتحقيق قاعدة التيسير، ورفع الحرج عن المسلمين، ومراعاة شرط الاستطاعة للحجاج الميامين، كما جاءت محققة لقواعد الشريعة، وتحقيق المصالح ودرء المفاسد، وتطبيقا لقاعدة «لا ضرر ولا ضرار»، وقاعدة «الضرر يُزال»، ومراعاة ظروف التزاحم والتدافع، إلى إدارة التفويج وتنظيم الحشود.

وقال: إن الحملة التي أطلقها نائب أمير منطقة مكة المكرمة ‏«الحج عبادة وسلوك حضاري»، في موسمها الـ16، تحت شعار «لا حج بلا تصريح»، تهدف إلى تعزيز ورفع الوعي بالأنظمة والتعليمات التي تضمن سلامة وراحة ضيوف الرحمن، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وبما ينسجم مع حجم الرعاية والاهتمام المقدم من حكومة المملكة لحجاج بيت الله الحرام.

الإبعاد 10 سنوات

شددت وزارة الحج والعمرة، أنه يتعين على جميع المواطنين والمقيمين إصدار تصاريح الحج من خلال منصتها الإلكترونية. ونصحت أنه يجب تجنّب المحتالين والحملات الوهمية والمحاولات الاحتيالية، لتضمن موثوقية التعاملات لضيوف الرحمن. وواصلت الوزارة: إنه بمجرد إصدار تصريح أو تأشيرة الحج تصبح نسخة لضيف الرحمن من بطاقة نسك جاهزة للاستلام، لذلك يجب الحرص على طلبها من مقدم الخدمة أو من مكتب شؤون الحج، لتأكيد التزام الحاج بالأنظمة في المشاعر المقدّسة.

وأكدت المديرية العامة للجوازات، أن عقوبة من تم تبصيمه بسبب الحج دون الحصول على تصريح، تتمثل في الإبعاد عن المملكة 10 سنوات.

القرار لم يصدر عبثاً

أكد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن أداء فريضة الحج بدون تصريح محرم شرعاً.

وبين، أن قرار وجوب حصول الحاج على تصريح لم يصدر عبثاً، وإنما لكثرة التقارير التي تأتي بشكل يومي لولي الأمر عن الزحام وكثرة الحجاج، فتم إصدار القرار، وأن الموضوع قد تم عرضه على هيئة كبار العلماء في عهد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز فاكتسب الأغلبية، إذ أصدرت الهيئة قرارها، مؤكداً أنه يجوز لولي الأمر تنظيم المدة لـ5 سنوات، وأن من أدى فريضة الحج من المواطنين والمواطنات فعليهم أن يلزموا الانتظار، لافتاً إلى أن التحايل على الأوامر والأنظمة لا يجوز أبداً.

لا يجوز الحج دون تصريح أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، أنه لا يجوز الحج دون تصريح، مشيراً إلى أنه يجب طاعة ولي الأمر في تنظيم الحج والصبر على ذلك. وقال المطلق، في منشور عبر حسابه بمنصة «إكس»: «يجب طاعة ولي الأمر في تنظيم الحج والصبر على ذلك، ولو خالف الهوى، ولا يجوز الحج بدون تصريح، فإن تنظيم أمور الحج وتخفيف الزحام من مسؤوليات ولي الأمر».

من جانبه، أكد الخبير الأمني اللواء متقاعد سالم المطرفي، أن تنظيم الحج وتحديد النسب من المصالح المرسلة التي يجب مراعاتها، والعمل بهذا القرار يكون واجباً، ونعني بذلك تحديد الحج كل 5 سنوات، وترك الفرصة لمن لم يحج سواء كان من حجاج الداخل أو من حجاج الخارج، بمعنى أن هذا التنظيم يأخذ صبغة الشرعية؛ لأن البعض يعتقد أنه نظام مجرد عن الشرع، وأن الشرع بخلاف ذلك تماماً.