الروضة الشريفة
الروضة الشريفة
IMG_0053
IMG_0053
IMG_0052
IMG_0052
IMG_0050
IMG_0050
IMG_0051
IMG_0051
-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة) sami4086@
سهّل التنظيم الجديد الذي طبقته الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تفويج الزوار للروضة الشريفة حسب المواعيد المحددة عبر تطبيق (نسك)، ونجح التنظيم الجديد بشكل كبير ما قبل الحج في انسيابية التفويج وتحسين مستوى تجربة الزيارة وتنظيمها وإدارتها بكفاءة، وتشمل الإجراءات تحسين مسار التفويج، وتوفير أنظمة قراءة مواعيد الزيارة، وتطوير خدمات المواعيد عبر (نسك)، إلى جانب تأهيل فريق متخصص لإدارة عملية التفويج وإدارة الحشود، وتنظيم برامج متخصصة لإثراء تجربة الزيارة لترتيب الحجوزات.

وطبقاً للتنظيم يُسمح للرجال بزيارة الروضة الشريفة في فترتين؛ الأولى من الساعة 11 صباحاً حتى صلاة العشاء، والثانية من الساعة 12:30 صباحاً حتى صلاة الفجر. وينبغي في الزيارة للرجال أو النساء ألا تزيد على 10 دقائق، ويمكن حساب الوقت من خلال الساعات الرقمية الموجودة داخل الروضة الشريفة. أما النساء فيسمح لهن بزيارة الروضة على فترتين؛ الأولى تبدأ بعد صلاة الفجر حتى الساعة 11 صباحاً، والفترة الثانية من بعد صلاة العشاء حتى الساعة 12 بعد منتصف الليل، وزيارة النساء للروضة الشريفة في الفترة الصباحية تكون عن طريق الدخول من الجهة الشمالية البوابة رقم 34، وفي الفترة المسائية يكون من الساحات الجنوبية أمام باب مكة رقم 37.


وتقع الروضة الشريفة غربي الحجرة النبوية مباشرة وتمتد إلى المنبر، وتبلغ مساحتها نحو 330 متراً مربعاً، وتبلغ أبعادها 22 متراً من الشرق إلى الغرب، و15 متراً من الشمال إلى الجنوب، وتضم الروضة المحراب النبوي الذي يقع في الجزء الغربي. ويحد الروضة من الجنوب سياج من النحاس يفصلها عن زيادتي عمر وعثمان (رضوان الله عليهما) أما من الجهتين الشمالية والغربية فهي متصلة ببقية أجزاء المسجد، ويميز الروضة عن باقي مساحة المسجد أعمدتها المكسوة بالرخام الأبيض الموشّى بماء الذهب إلى ارتفاع مترين تقريباً.