جددت الإدارة العامة للمرور، التأكيد على ضرورة اتباع التعليمات المتعلقة إجراءات تسديد المخالفات المرورية أو الاعتراض عليها وفقاً للمادة «75» من نظام المرور، وكذلك الفترة الزمنية المحددة لمهل السداد، تفادياً للحجز والتنفيذ.
وشددت الإدارة من خلال حساب «المرور السعودي» على منصة «إكس» على أنه يحق للمخالف الاعتراض على المخالفة المسجلة عليه، أو تسديدها خلال 30 يوماً من إبلاغه بها، بنسبة تخفيض تبلغ 25% من قيمة المخالفة.
وأوضحت أنه بعد انقضاء مدة الـ30 يوماً، فيمكن للمخالف سداد المخالفة أو طلب تمديد فترة السداد لمدة 90 يوماً من خلال منصة أبشر، وعند انتهاء المدة دون طلب التمديد فسيتم الحجز والتنفيذ على قيمة المخالفة.
وكشفت أن فترة التمديد البالغة 90 يوماً، تتضمن إمكانية سداد المخالفة بنسبة تخفيض 25% خلال الـ30 يوماً الأولى، أو سدادها بقيمة المخالفة الفعلية دون تخفيض خلال الـ60 يوماً المتبقية.
وحول الحجز والتنفيذ، أكد «المرور السعودي» أنه يتم إقرار الحجز والتنفيذ على قيمة المخالفة فقط، وذلك في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مهل السداد المقررة.
يذكر أن خدمة تمديد مهلة سداد المخالفات تشترط وجود هوية رقمية موثقة في منصة أبشر، وأن تكون المخالفة قد تجاوزت المدة الخاصة بالاعتراض عليها (30 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة)، وأن يتم تقديم طلب تمديد مهلة السداد خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ مدة انتهاء مدة الاعتراض على المخالفة.
ويمكن تنفيذ خدمة التمديد من خلال الدخول على منصة «أبشر» ثم اختيار «خدماتي» ثم «المرور» ثم «تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية»، فيما أكد «المرور السعودي» أن التمديد يكون فقط للمخالفات المنصوص عليها في المادة «75» من نظام المرور، ولا يشمل المخالفات المتراكمة المرتكبة قبل تاريخ 2024/4/18.