مبنى الأحوال المدنية.
مبنى الأحوال المدنية.
-A +A
متعب العواد (حائل) motabalawwd@
كشفت الأحوال المدنية، خدمةً جديدةً تمكّن المواطنين والمواطنات من ربط سجلات الأبناء بسجل والدتهم، وذلك من خلال منصة أبشر الرقمية. وتهدف الخطوة إلى تسهيل الإجراءات المدنية وتوثيق الروابط الأسرية. ويأتي الإجراء في إطار جهود المملكة لتحقيق التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، وتقديم خدمات مميزة تسهم في راحة المواطنين وتوفير الوقت والجهد.

ويتم تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية باستخدام الحساب الشخصي للمستفيد، وتقديم الطلب الإلكتروني بعد تسجيل الدخول، ويمكن للمستفيد تقديم طلب ربط السجل المدني بسجل والدته، ومتطلبات الخدمة تتمثل في نسخة من شهادة الميلاد ونسخة من صك حصر الورثة ونسخة من سجل الأسرة، ويقوم المستفيد بزيارة موقع أبشر الإلكتروني وتسجيل الدخول باستخدام معلومات الحساب الشخصي، وبعد تسجيل الدخول يتم اختيار خدمات الأحوال المدنية من قائمة الخدمات المتاحة ثم يملأ المستفيد النموذج الإلكتروني لطلب ربط السجل، وإرفاق المستندات المطلوبة، وبعد إكمال النموذج وإرفاق المستندات يتم إرسال الطلب إلكترونياً للمراجعة والمعالجة.


وأشادت المستشارة الأسرية رشا الشمري، بالخدمة الجديدة، مُوضحةً أن «ربط سجلات الأبناء بسجل والدتهم ليس فقط خطوة إدارية، بل تعزيز للروابط الأسرية وتوثيق للعلاقات العائلية بطرق أكثر كفاءة. وتسهل الخدمة على الأمهات والمواطنين توثيق الروابط الأسرية بشكل رسمي، ما يُسهم في تعزيز الاستقرار الاجتماعي وتوفير بيئة أسرية أكثر تناغماً».

وأضافت الشمري: «إن هذه المبادرة تعكس التزام المملكة بتحقيق التحول الرقمي وتوفير خدمات حكومية تتماشى مع أعلى المعايير العالمية، مما يسهم في تحقيق رؤية 2030، وتقديم خدمات تسهم في راحة المواطنين والمواطنات».