.. ودارس ينهمك في حل درس للقراءة.
.. ودارس ينهمك في حل درس للقراءة.




مجموعة من الدارسين بمحافظة العقيق يتلقون دروسهم ضمن فعاليات حملة التوعية ومحو الأمية في منطقة الباحة. (واس)
مجموعة من الدارسين بمحافظة العقيق يتلقون دروسهم ضمن فعاليات حملة التوعية ومحو الأمية في منطقة الباحة. (واس)
-A +A
إبراهيم العلوي (جدة) i_waleeed22@
أعدّت وزارة التعليم دليلاً تشغيلياً للمدارس الملحقة بالمدرسة المركزية يحقق استثمار نماذج التعليم الإلكتروني واستمرارية تعليم الطلاب في المناطق النائية للمدارس، وتمكينهم في البيئة التعليمية ورفع مهاراتهم من خلال تعليم مدمج (حضوري وعن بُعد).

وعرفت الوزارة في دليل النموذج التشغيلي للمدارس الملحقة بالمدرسة المركزية؛ الذي أصدرته أخيراً (المدرسة المركزية) بأنها مدرسة برقم وزاري وكادر تعليمي وإداري متكامل تقدم التعليم المتزامن وغير المتزامن (عن بُعد) من خلال منصة مدرستي للمدارس الملحقة.


وبينت أن المدرسة الملحقة بالمدرسة المركزية مدرسة مستقلة قائمة برقمها الوزاري وكادرها التعليمي وتعامل وظيفياً كملحقة للمدرسة المركزية تصدر شهادات الطلاب منها، وتضم فصلاً أو فصولاً متعددة الصفوف، ويدرس طلابها مقررات (اللغة، والرياضيات، والعلوم) في مدرستهم حضورياً، والمقررات الأخرى إلكترونياً (عن بعد) من مدرستهم بواسطة معلمي المدرسة المركزية.

وأوضح النموذج التشغيلي أن المدرسة المركزية تشغل بكادر تعليمي وإداري متكامل لتقديم التعليم عن بعد من خلال منصة مدرستي للمدارس الملحقة في الوقت ذاته، وبجدول دراسي موحد لجميع المدارس، وتضم المدرسة المركزية كادراً تعليمياً مكلفاً بالتدريس بها بشكل كامل، مع إمكانية ندب المعلمين لها عند الحاجة.

من جهة ثانية، يستفيد 1410 دارسين ودارسات من فعاليات حملة التوعية ومحو الأمية في منطقة الباحة؛ التي تنفذها تعليم المنطقة بقطاع محافظة العقيق بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية، تحت شعار (الباحة بلا أمية).

وتُقام المراكز التعليمية الفرعية للحملة في 32 مركزاً تعليمياً 12 للبنين يضم 390 دارساً و20 مركزاً للبنات بها 1057 دراسة يقوم عليها عدد من المختصين من الكوادر الإشرافية والتعليمية والإدارية و27 مشاركاً وداعماً.

وكشف النموذج عن أسلوب التدريس بحيث يكون بتقديم مقررات (اللغة، والرياضيات، والعلوم) في المدرسة الملحقة حضورياً بواسطة المعلم المختص الموجود على ملاك المدرسة الملحقة، حيث يقوم المعلم بتدريس المقررات للفصل بصفوفه المتعددة من خلال الحصة الدراسية. وتقدم بقية المقررات عن بعد عبر منصة (مدرستي) بواسطة معلمي المدرسة المركزية للطلاب المسجلين في نظام نور ضمن المدارس الملحقة، وتسند إدارة الصف لمعلم المدرسة الملحقة ضمن نصابه التدريسي.

ووفقاً للدليل تم تصميم نموذج المدارس الملحقة بالمدرسة المركزية وفق أفضل الممارسات العالمية لنماذج التعليم الإلكتروني في المناطق النائية؛ وذلك بهدف رفع جودة العملية التعليمية والكفاءة التشغيلية للمدارس النائية وقليلة العدد وضمان استمرارية التعليم فيها، ويشمل النطاق المدارس قليلة العدد في المناطق النائية التي يتم تحديدها مسبقاً من قبل صاحب الصلاحية.

ويهدف نموذج المدارس الملحقة بالمدرسة المركزية إلى استثمار نماذج التعليم الإلكتروني لتحقيق استمرارية تعليم الطلبة في المناطق النائية للمدارس، وتمكين الطلبة في البيئة التعليمية ورفع مهاراتهم من خلال تعليم مدمج (حضوري وعن بُعد)، وتحسين تجربة تعلم الطلبة في المناطق النائية من خلال تفاعلهم مع أقرانهم في المناطق الأخرى وتلقي التعليم عن بعد من قبل معلمين خبراء.