انطلقت اليوم، أعمال النسخة الثانية لمؤتمر «الرياضة العالمية الجديدة» بنسخته الثانية، الذي تستضيفه العاصمة الرياض، على مدار يومين تحت عنوان «مستقبل ثقافة المشجعين»، لاكتشاف أحدث الاتجاهات والإستراتيجيات في مجالات الرياضة والرياضات الإلكترونية، مع التركيز على كيفية تعزيز تفاعل الجماهير وبناء مجتمعات عالمية شغوفة.
وأقيمت في اليوم الأول من فعاليات المؤتمر جلسة «الألعاب والرياضات الإلكترونية والرياضة: بوابة تواصل المملكة مع العالم» والتي شارك فيها كل من، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه؛ ومساعد وزير الرياضة لشؤون الرياضة أضواء العريفي، والرئيس التنفيذي لمجموعة سافي للألعاب الإلكترونية براين وارد، والرئيس التنفيذي لشركة جين جي للرياضات الإلكترونية أرنولد هور، ورئيس المجلس الاستشاري للألعاب والرياضات الإلكترونية في مدينة القدية مايك ميلانوف.
وتحدث الأمير فيصل بن بندر خلال الجلسة قائلًا: «تكمن أهمية هذا المؤتمر في جمعه لأبرز الخبراء والمختصين من مختلف القطاعات حول العالم للحوار والتركيز على الآفاق والفرص الجديدة التي يقدمها الاقتصاد المتنامي لهذا القطاع الواعد عالميًا وتعزيز سبل التواصل والتعاون لدفع مستقبل الرياضات الإلكترونية إلى الأمام».
وأضاف «عندما نتحدث عن كون المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا رائدًا لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، فإننا لا نعني كونها الدولة الوحيدة في المجال أو تفردها بالاستثمار في كل الجوانب ذات العلاقة بل القصد من ذلك هو أن تصبح المملكة من الدول التي تحظر في ذهن جميع من يتحدث عن الألعاب والرياضات الإلكترونية».
وأوضح الرئيس التنفيذي للرياضات الإلكترونية في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، أن ثقافة المشجعين هي مصدر الإلهام، والتعاون المشترك هو أفضل الطرق للمضي قدمًا، متطلعاً لمشاهدة ما ستنج عنه اليومين القادمة وكيفية التشكيل معًا لمستقبل تلك الثقافة، مشيراً إلى أن التجارب التي احتفينا بها كجماهير من مختلف أنحاء العالم خلال كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي نتاج تعاون العديد من الجهات ذات الأرتباط المتواجدة اليوم لتقديم أمر خاص ومميز بالفعل.
وعقدت جلسة ناقشت الخطوات التاريخية التي يتخذها قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية للتقارب مع قطاع الرياضة الأوسع، شارك فيها كل من نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية سير ميانغ أن جي، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة الرياضات الإلكترونية باللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات دايفيد لابيرتينت، والرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبد العزيز باعشن، والرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية رالف رايشيرت، بالإضافة إلى 4 جلسات أخرى شارك فيها متحدثون من روّاد الأعمال والخبراء والرؤساء التنفيذيين العالميين في قطاعات الرياضات الإلكترونية والرياضة والتكنولوجيا والترفيه، والأعمال والاستثمار وغيرها.
وتستمر فعاليات وأنشطة مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة يوم غد، إذ تقام 6 جلسات أخرى تُركّز على التأثير الإيجابي للرياضات الإلكترونية على الصناعات الأخرى، وكيفية تطور الرياضات الإلكترونية من ثقافة فرعية متخصصة إلى ظاهرة عالمية، مما يخلق تأثيرًا مضاعفًا يمتد إلى ما هو أبعد من عالم الألعاب.
وإلى جانب الموضوعات الرئيسية التي يتناولها المؤتمر، سيتم التركيز خلال الجلسات المتنوعة على الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية الجديدة ودور التكنولوجيا الحديثة في هيكلة الرياضات الإلكترونية التنافسية وتأثير السرد القصصي المهم على قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.
ومع وجود أكثر من 3.4 مليار شخص يمارسون الألعاب الإلكترونية حول العالم، وما يقدّر بنحو 234 مليون لاعب للرياضات الإلكترونية، فإن عالم الرياضات الإلكترونية ليس مجرد هواية متخصصة، بل أصبح ظاهرة عالمية وصناعة تغيّر المشهد التقليدي للقطاعات الأخرى وتدفع عجلة التغيير في مجالات التخطيط الاستراتيجي والاستثمار وحقوق النقل والرعاية والتسويق وتنظيم الفعاليات وغيرها.
وتحت مظلّة رؤية المملكة 2030، أصبحت المملكة العربية السعودية إحدى أوائل الدول التي تمتلك استراتيجية وطنية متكاملة للألعاب والرياضات الإلكترونية، ما يعكس التزامها بالريادة والابتكار في هذه الصناعة المتطورة، ويؤكد هذا التوجه رؤية المملكة الطموحة لترسيخ مكانتها في صدارة المشهد العالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية، وتعزيز ريادتها فيه على مستوى العالم.
وكانت النسخة الافتتاحية للمؤتمر التي أُقيمت العام الماضي قد شهدت الكشف عن بطولة كأس عالم للرياضات الإلكترونية للمرّة الأولى، والتي تستمر فعالياتها حالياً في العاصمة الرياض حتى غد 25 أغسطس، كما شهدت هذه النسخة الإعلان عن تأسيس مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تُعد منظمة غير ربحية مكرّسة لتعزيز التعاون داخل مجتمع الرياضات الإلكترونية وضمان استدامة هذا القطاع على المدى الطويل.