.. وآخرون يبدأون يومهم الدراسي بالطابور الصباحي. (واس)
.. وآخرون يبدأون يومهم الدراسي بالطابور الصباحي. (واس)
طلاب يلتحقون بمدارسهم مع بدء العام الدراسي.
طلاب يلتحقون بمدارسهم مع بدء العام الدراسي.
-A +A
صالح الحجاج (الجوف) alhajjaj_2@
أصدرت وزارة التعليم، تعميما لمديري مكاتب التعليم ومديري المدارس، بشأن التحويل والقبول، وبين التعميم بأنه نظراً لكثرة الاستفسارات حيال بعض إجراءات التحويل والقبول للعام الدراسي الحالي وللدور البارز الذي تقوم به لجان القبول والتسجيل بمكاتب التعليم والمدارس، أوضحت الوزارة، تعليمات وتنظيمات التحويل بين الأنظمة التعليمية. وطبقا للتعميم ففي المرحلة الثانوية يكون التحويل وفق ما ورد بدليل المعادلات والانتقالات في نظام المسارات. أما في المرحلة الابتدائية والمتوسطة فيكون التحويل وفق ما ورد بدليل القبول والتسجيل في التعليم العام والتقيد بفترات التحويل. أما تحويل طلاب الانتساب فيكون وفق الضوابط المحددة.

وحول قبول بعض أبناء الفئات الموجودة في المملكة، أوضحت الوزارة، أنه يتم قبول أبناء السعوديين الذين تعثرت إضافتهم لسجل الأسرة لأسباب مختلفة، وكذلك أبناء المواطنات من أب غير سعودي بعد استكمال الإجراءات، واستمرار قبول الأطفال التابعين للفئات المشمولة في برنامج معالجة الفئات المقيمة في المملكة بشكل غير نظامي ممن تم حصرهم وتسجيل بصماتهم بوزارة الداخلية للدراسة في العام الحالي بالمدارس الحكومية وفق الطاقة الاستيعابية أو المدارس الأهلية في حال رغب ولي الأمر ذلك بعد التأكد من برنامج توكلنا أو أبشر.


وفي ما يتعلق بقبول الطلاب والطالبات المقيمين، أوضحت الوزارة، استمرار الطلاب والطالبات المنتهية إقاماتهم المقبولين خلال العام الدراسي الماضي في دراستهم للعام الحالي 1446هـ، مع أخذ تعهد خطي على ولي الأمر بتصحيح الوضع نظاماً ويقبل الطلاب والطالبات المنتهية إقاماتهم لهذا العام الدراسي مع أخذ تعهد خطي على ولي الأمر بتصحيح الوضع نظاماً وقبول الطلاب السوريين واليمنيين القادمين بتأشيرة زيارة على أن تكون تأشيرات أو هويات الزيارة سارية المفعول، كما يقبل الطلاب السوريون القادمون بتأشيرة زيارة في المدارس الأهلية فقط، ويشترط لقبولهم رقم تأشيرة زيارة سارية، أما الطلاب والطالبات السوريون المسجلون في المدارس الأهلية (تأشيرة زيارة) فيستمرون بها ولا ينقلون للمدارس الحكومية ويقبل الطلاب والطالبات السوريون ممن ولدوا داخل المملكة ويحملون شهادات ميلاد سعودية لأبوين يحملان تأشيرة زيارة بالمدارس الأهلية والأجنبية فقط، كما يقبل الطلاب والطالبات اليمنيون القادمون بتأشيرة زيارة في المدارس الحكومية غير المزدحمة مع مراعاة شروط القبول. وأكد التعميم عدم قبول من لا يحمل إثبات هوية (مخالفي أنظمة الحدود) في التعليم العام ومن يحمل هوية مقيم ولديه أبناء من مواليد السعودية وليس لدى أبنائه إقامة نظامية ويحملون شهادات ميلاد صادرة من السعودية يتم قبولهم بالمدارس الحكومية حسب الشواغر المتاحة مع إبلاغ ولي الأمر بضرورة تصحيح وضعه ويكون التسجيل بنظام نور.