الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
-A +A
إبراهيم العلوي (جدة) i_waleeed22@
استدعت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، 6 مقيمات ومقيمين بثوا إعلانات دون ترخيص، وقررت تغريمهم بما مجموعه 300 ألف ريال.

وسبق للهيئة، أن شددت على إلزام المعلن بإصدار ترخيص «موثوق» حتى وإن كان خارج السعودية، وفي حال لم يلتزم بذلك يتم فرض العقوبات من جهات الاختصاص، ويمكن للفرد المعلن غير السعودي إصدار الترخيص، وذلك بعد امتلاكه سجلاً تجارياً وترخيصاً من مكاتب الدعاية والإعلان الإعلامية المرئية والمسموعة، ومكاتب التسويق ووكالات الدعاية.


ولا تحتاج 6 حالات إلى إصدار رخصة موثوق، وتتمثل الحالات في تصوير الحياة اليومية وما يفضله الفرد من أطعمة غذائية وثياب وغيرها، قوائم سفر للسياح التي لا يتقاضى فيها الفرد مقابلها مردوداً مادياً أو عينياً، وتشمل الحالات أيضاً الوسيط العقاري مرخص من هيئة العقار يروّج لعقارات تحت الإدارة، أو حسابات تقيـيم المطاعم والمقاهي. كما لا يتم إصدار الرخصة بالنسبة للأسـر المنتجة أو التي تسوّق للمنتجات الخاصة، في حين يلزم الفرد بإصدار الرخصة في حال أخذ مقابلاً عينياً أو مادياً مثل هدايا وغيره من جهات تجارية مستفيدة.

وأوضح المحامي والمستشار القانوني عبيد العيافي، أن تقديم الإعلانات على منصات التواصل، يتطلب «موثوق» وهو متطلب إلزامي لمزاولة الإعلانات للأفراد، وقيمة الترخيص موثوق 15 ألف ريال، وتستمر مدته لـ3 سنوات.

ويشترط في كل الحالات إصدار ترخيص موثوق للأفراد، ولا يغني التعاقد مع شركة دعاية وإعلان عن الرخصة، وفي حال تقديم محتوى إعلاني للشركة أو التسويق والإشارة، يجب إصدار ترخيص العمر المسموح له بإصدار رخصة موثوق، 18 سنة فما فوق، ولا يمكن نقل ملكية الترخيص لشخص آخر.

وأكد العيافي، أن ترخيص موثوق يشمل كافة منصات التواصل الاجتماعي: (إكس، إنستغرام، يوتيوب، تيك توك، سناب شات، فيسبوك)، فيما يلزم المعلن خارج المملكة باستخراج ترخيص موثوق، ولا يستوجب الحصول على ترخيص موثوق لمن ينشر مسابقات من خلال منصات التواصل بشرط ألا يكون لغرض إعلاني مع التقيد بالأنظمة المعمول بها، ويلزم كل حساب يقدم توصيات للمطاعم والمقاهي أو تغطي الخصومات إصدار ترخيص موثوق.