-A +A
«عكاظ» (الرياض)

حصدت المنتخبات السعودية المشاركة في الأولمبياد الخليجي للعلوم، 14 ميدالية، منها 9 ميداليات ذهبية، من الأولمبياد الخليجي الخامس للفيزياء GPhO 2024، والأولمبياد العاشر للرياضيات GMO 2024، والأولمبياد الثاني للكيمياء GChO 2024، التي نظمها مكتب التربية العربي لدول الخليج، بالتعاون مع وزارة التعليم، في دورته العاشرة بالمدينة المنورة.

وحققت المنتخبات السعودية هذه النتائج بعد رحلة إعداد وتأهيل في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالشراكة مع وزارة التعليم، تلقت المنتخبات خلالها آلاف الساعات التدريبية، على أيدي نخبة من المدربين والخبراء السعوديين والأجانب.

وحصل المنتخب السعودي للفيزياء على 4 ميداليات، إذ حاز الطالبان مازن الشخص، من إدارة تعليم الأحساء، وفارس الغامدي، من إدارة تعليم الرياض، على ميداليتين ذهبيتين، فيما نال الطالبان حسين الصالح، من إدارة تعليم الرياض، وأنس الصائغ، من إدارة تعليم جدة، ميداليتين فضيتين.

وحقق المنتخب السعودي للرياضيات 6 ميداليات، إذ فاز الطلبة: يوسف أيمن بخيت، من تعليم الهيئة الملكية بينبع، وأحمد فريد الخلاوي، من تعليم جدة، ومعاذ سعيد القحطاني، من تعليم الشرقية، ومحمد أحمد الغامدي، من تعليم الشرقية، بـ4 ميداليات ذهبية، بينما حاز الطالب أحمد سعد الشهري، من تعليم الرياض، والطالبة فاطمة حسن بوعلي، من تعليم الأحساء، على ميداليتين فضيتين.

ونال المنتخب السعودي للكيمياء 4 ميداليات، إذ حاز الطالبان حيدر الدبيسي، من تعليم الشرقية، وعمار التركستاني، من تعليم جدة، والطالبة رند عوضه، من تعليم الرياض، على 3 ميداليات ذهبية، فيما حصل الطالب علي باوزير، من تعليم الرياض، على ميدالية فضية.

وشهد الأولمبياد الخليجي للعلوم 2024، الذي انعقدت فعالياته من 11 حتى 15 أكتوبر الجاري، واستضافتها الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة، مشاركة 84 طالبًا وطالبة، من طلبة التعليم العام في الدول الأعضاء، إضافة إلى 44 من الرؤساء والمشرفين.

وهدف برنامج الأولمبياد إلى تحفيز قدرات الطلبة بالدول الأعضاء في المكتب، من خلال التنافس الشريف في هذه المجالات، وتحفيز الطلاب لمواكبة أحدث التطورات، والوقوف على الجديد من الإنجازاتِ العلميةِ، والإسهام في إعداد الطلاب لتحقيق نتائج متقدمة في الأولمبيادات الدولية.