الجلاجل يتحدث في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقد أمس في الرياض. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
الجلاجل يتحدث في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقد أمس في الرياض. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)




مجندة من قطاع الخدمات الصحية بوزارة الدفاع تشرح للزائرين عن ركن المسعف الميداني.
مجندة من قطاع الخدمات الصحية بوزارة الدفاع تشرح للزائرين عن ركن المسعف الميداني.




.. ومجندة تقدم شرحاً لزوار الملتقى.
.. ومجندة تقدم شرحاً لزوار الملتقى.
مجندات من قطاع الخدمات الصحية بوزارة الدفاع يشاركن في الملتقى.
مجندات من قطاع الخدمات الصحية بوزارة الدفاع يشاركن في الملتقى.
-A +A
عبدالرحمن الأسمري (الرياض) alasmari_m1@

فيما يقدر حجم الاتفاقيات والاستثمارات التي ستشهدها النسخة السابعة لملتقى الصحة العالمي، المنعقد حاليًا في مدينة الرياض ويستمر حتى 23 أكتوبر 2024، بأكثر من 50 مليار ريال، كشف وزير الصحة فهد الجلال، عن حصول 2,645 من الكفاءات الصحية الاستثنائية من الأطباء والممارسين الصحيين من 56 دولة مختلفة في 152 تخصصًا من التخصصات الصحية ذات الأولوية على الإقامة المميزة «إقامة كفاءة استثنائية».

وقال خلال تدشينه أعمال النسخة السابعة من الملتقى، اليوم: «عام 2011، كان المؤمن لهم 3 ملايين شخص، وبنهاية 2023، ارتفع الرقم لأكثر من 12 مليونًا، وبحجم سوق يصل إلى 40 مليار ريال، ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم بحلول 2030، في حين سجل قطاع الأدوية نموا بمعدل سنوي يقارب 10%، ومن المتوقع أن يصل إلى 72 مليار ريال بحلول 2030، ليكون الأسرع نموا بين دول مجموعة العشرين».

وأضاف الجلاجل: «3 آلاف ممارس دولي حصلوا على شهادة البورد السعودي لسد الفجوة الصحية، إذ توسع البورد السعودي ليشمل أكثر من 170 برنامجا صحيا، مع زيادة عدد المقاعد في السنوات الخمس الأخيرة بأكثر مما تم خلال عقدين، لتصل إلى أكثر من 7 آلاف مقعد». وأشار الجلاجل، إلى تسجيل مستشفى صحة الافتراضي في موسوعة غينيس كأكبر مستشفى افتراضي في العالم، وأعلن خلال الملتقى إطلاق الجيل الثاني من مركز «تأكد»، وبرنامج «التوأم الرقمي»، الذي سيكون انعكاساً لصحتك في جوالك، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات، وسيقوم التوأم بقراءة واقعك الصحي وسيقدم لك أفضل النصائح الطبية.

وأكد الجلاجل، خلال الملتقى الذي شهد مشاركة أكثر من 1,000 مستثمر، و60 شركة ناشئة، ومجموعة كبيرة من رواد الأعمال، أن السعودية هي أول دولة إقليمية تصل إلى مستوى النضج الرابع في مجال تنظيم الأدوية واللقاحات وخلو منتجاتها من الدهون المتحولة.

وتحدث الوزير الجلاجل، عن تسهيلات وتمكين للمستثمرين في القطاع الصحي، بقوله: «كنا قبل رؤية 2030 سوقا استهلاكية، والآن الكثير من الصناعات الطبية جرى توطينها، ولدينا جيل مبدع ومبتكر من السعوديين والسعوديات».

الراجحي: 364 ألفاً دخلوا سوق العمل

بين وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، في الجلسة الحوارية خلال الملتقى، أن 364 ألف مواطن ومواطنة دخلوا سوق العمل في 2024، وتم إطلاق 50 قرار توطين نوعي خلال 4 أعوام فقط.

وأضاف الراجحي، خلال حديثه: «نسبة البطالة الكلية في السعودية وصلت 3%، فيما انخفضت بطالة السعوديين إلى 7%».

الخريف: نستهلك 8 آلاف نوع من الأدوية

ذكر وزير الصناعة بندر الخريف، في الجلسة الحوارية بقوله: «نستهلك 8 آلاف نوع من الأدوية في السعودية، ولدينا تسهيلات للصناعة والتوطين، وكذلك لدينا وضوح في هذا المجال من ناحية الممكنات وتحفيز الراغبين للدخول في قطاع الصحي».

الفالح: إستراتيجية طموحة للسياحة الصحية

أوضح وزير الاستثمار خالد الفالح، خلال مشاركته في الجلسة الحوارية، أن السعودية لديها ممكنات للاستثمار في القطاع الصحي، وإستراتيجية طموحة للسياحة الصحية.