الأمير بدر بن سلطان مستقبلا رئيس وأعضاء الهيئة الاستشارية لكرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة.
الأمير بدر بن سلطان مستقبلا رئيس وأعضاء الهيئة الاستشارية لكرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة.
-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@
استقبل أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمس (الثلاثاء) في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، رئيس الهيئة الاستشارية لكرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة مدير جامعة أم القرى الدكتور عبد الله بن عمر بافيل، يرافقه أعضاء الكرسي.

وتسلّم الأمير بدر بن سلطان إصدارات الكرسي البحثية البالغة 21 كتاباً، ‏تضمنت 55 بحثاً ‏عن تاريخ مكة ومعالمها وآثارها وجهود المملكة في إعمار مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وخدمة قاصدي الحرمين الشريفين ‏من الحجاج والزوار والمعتمرين. وتوثق البحوث الجوانب التاريخية، الحضارية، السياسية، الإدارية، الاقتصادية، الاجتماعية، العمرانية، الآثار، التراث، والوثائق.


من جهة ثانية، استقبل أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، رئيس فرع النيابة العامة بالمنطقة أحمد الوردي، واستمع إلى نبذة عن الأعمال التي نفذتها النيابة خلال الفترة الماضية، وخططها المستقبلية في ما يتعلق بالتوسع في الفروع والتخصصات على مستوى محافظات المنطقة.

فيما شهد الأمير بدر بن سلطان، توقيع مذكرات تفاهم بين وكالة الإمارة لشؤون الحج والعمرة يمثلها المهندس خالد أبو ناجي، وجامعات المنطقة ويمثلها مديرو جامعات: الملك عبدالعزيز، أم القرى، جدة، والطائف.

وتضمنت مذكرة التفاهم تكليف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بتفعيل المذكرات تحت إشراف إمارة المنطقة، بهدف الاستفادة من الدراسات العلمية المتوفرة لدى الجامعات والمراكز البحثية في قياس مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، إضافة إلى تزويد المعهد بدراسات وجهود الجامعات السابقة المتعلقة بقياس مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ودعمه بالكوادر العلمية والبحثية المتخصصة والإمكانيات المتوفرة لدى كل جامعة، وتفعيل التعاون بين الطرفين عبر برامج ومشاريع تنفيذية لتحقيق الأهداف. إلى ذلك، استقبل الأمير بدر بن سلطان عددا من أهالي مكة المكرمة، ‏وشاركهم طعام الغداء، كما التقى عددًا من المشايخ والعلماء وأئمة وخطباء المسجد الحرام وشاركهم طعام العشاء.