-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، في حكم ابتدائي، بقتل يمني (مقيم)، والسجن 12 عاما و6 أشهر لمتسلل يمني، نفذا هجوما إرهابيا على فرقة استعراضية في الرياض، بحديقة الملك عبدالله بالملز، خلال إحدى الفعاليات ضمن «موسم الرياض».

وأدانت المحكمة التي عقدت جلستها الأولى في القضية منتصف الشهر الجاري، المتهم الأول بالانتماء لتنظيم إرهابي، وتستر شريكه على جريمته، في الوقت الذي وفرت فيه وزارة العدل محاميا للترافع عن المتهمين.


ووفق حيثيات الحكم فإن المتهم الأول أدين بتهم عدة، إضافة إلى الانتماء إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن، شملت تنفيذ الهجوم الإرهابي المسلح بآلة حادة على الفرقة الاستعراضية، وطعن أفراد الفرقة وجرح أحد حراس الأمن، وترويع الناس، وإحداث فوضى ورعب بين الحضور، ومحاولته إرغام الجهات المعنية على الامتناع عن القيام بأعمال الترفيه، وتحريض آخرين للقيام بأعمال إرهابية ضد الفعاليات بتكليف من أحد قادة تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن، وتخطيطه ورصده ومتابعته مسبقا لفعاليات موسم الرياض.

كما ثبت تورط المتهم الأول في الاشتراك مع تنظيم القاعدة في القتال المجرم والمعاقب عليه، وارتكابه جرائم يعاقب عليها بموجب نظام مكافحة الإرهاب وتمويله، وحمله السلاح الأبيض لتنفيذ جريمة إرهابية.

ومن التهم أيضا إعداده وإرساله وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال تصوير نفسه ملثما وهو يلقي قصيدة تتضمن تحريضا ضد هيئة الترفيه، وإرساله لآخرين عبر برنامج تطبيق «الواتساب».

كما أدانت المحكمة المتهم الثاني بالتستر على الأول، ما أدى لوقوع الجريمة الإرهابية، فضلا عن تستره على الجريمة التي خطط لها شريكه بالهجوم على جهاز صرف آلي تابع لأحد البنوك ونهب الأموال وإرسالها لتنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن، كما تستر على انضمام الأول لكيان إرهابي وعلمه بشروعه بتنفيذ جريمة إرهابية وعدم إبلاغ السلطات، وترويج عملة مزيفة في المملكة، إلى جانب النصب والاحتيال وشراء سلاح رشاش بمبلغ 2500 ريال مزيفة، والدخول إلى البلاد بطريقة غير نظامية.