قابوس بن سعيد عاصر 55 ملكا ورئيسا عربيا.
قابوس بن سعيد عاصر 55 ملكا ورئيسا عربيا.
-A +A
رامي السليماني (جدة) okaz-online@
عاصر سلطان عمان قابوس بن سعيد الذي انتقل إلى رحمة الله أمس الأول، خلال فترة حكمة التي تعد الأطول بين نظرائه العرب والـ3 على مستوى العالم، الممتدة لـ50 عاما (من 23 يوليو 1970) أكثر من 55 ملكاً ورئيساً خليجياً وعربياً، ووثق أحداث 5 حروب دولية وإقليمية شهدها عصره، بداية بحرب فيتنام، مروراً بمعارك الاتحاد السوفيتي مع الأفغان، وحرب العراق وإيران، تلتها حرب الخليج، ثم معارك الأمريكان في أفغانستان.

وحين تسنم قابوس مقاليد الحكم في عمان، كانت المملكة العربية السعودية تعيش أبهى عصورها في ظل الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله)، وشهد النقلات النوعية التي عاصرتها السعودية على أيدي الملوك خالد وفهد وعبدالله (رحمهم الله) وسلمان (حفظه الله). وخلال فترة حكمه كان السلطان قابوس شاهداً على انقسام جمهورية اليمن لشمالي وجنوبي، وعاصر 7 رؤساء أثناء التقسيم وبعد الاتحاد، كما عاصر تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى أن تبوأ كرسي رئاستها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وفي الوقت ذاته، كان الشيخ صباح الثالث السالم الصباح يحكم الكويت التي عاصر قابوس 4 من شيوخها تولوا حكمها، وكذلك ينطبق الحال على قطر.


كما عاصر 7 رؤساء مصريين أولهم جمال عبدالناصر، و4 سوريين، ورئيسين أردنيين، إضافة إلى 7 رؤساء سودانيين، و6 عراقيين، باستثناء فترتي جاي غارنر، وبول بريمر.