-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_Online@
اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ ممثلة في المركز الوطني للتميز المدرسي أمس الأول (الخميس)، الملتقيات العلمية التخصصية لمعايير مناهج التعليم، وعقد الملتقى الثالث بمدينة جدة بمشاركة 414 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بالمنطقة الغربية والمنطقة الجنوبية.

وقال رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام عبدالوهاب زمان إن أهمية هذه الملتقيات تأتي من خلال تزويد المهتمين والمختصين بالروابط العلمية والدراسات والبحوث المتخصصة، وسط مشاركة أكثر من 825 مختصاً ومختصة وشخصية تربوية وأكاديمية، إضافة إلى تبادل الخبرات وعرض المقترحات ضمن حزمة من العروض العلمية والدراسات البحثية وأوراق العمل.


من جهته، قدّم المدير التنفيذي لمركز التقويم والتميز المدرسي الدكتور محمد هندي الغامدي في افتتاح الملتقى، نبذة مختصرة عن الهيئة، وأهدافها، ومجالات اختصاصها، ودورها في الارتقاء بجودة التعليم والتدريب وأوجه التكامل بين الهيئة والكليات التخصصية وإدارات التعليم.

بدوره، استعرض المدير العام للإدارة العامة للاختبارات والرخص المهنية بالهيئة الدكتور عبدالله بن صالح السعدوي المعايير الوطنية لمناهج التعليم التي تضمنت التعريف بأبرز مكونات الإطار العام، والأطر والمعايير التخصصية لمجالات التعلم، ومتطلبات تطبيقها، وتقويمها؛ للارتقاء بنتائج التعلم من خلال مناهج حديثة ومبتكرة، وتبعه عرض عن المعايير والاختبارات المهنية التربوية والتخصصية، ومتطلباتها، والدور المأمول من الجامعات.

من جانبه، عرض نائب مدير الاختبارات الوطنية والدولية خالد الخلف نتائج الاختبارات الوطنية والدولية التي نفذتها الهيئة، مؤكداً استيعابها في تحسين جودة البرامج التعليمية التخصصية، وبرامج إعداد المعلم، واختتمت الجلسة بعرض الأبعاد المشتركة قدمته رئيسة الفريق الدكتورة إيمان الرويثي ركزت فيه على تضمين الأولويات والقيم والمهارات في مناهج المستقبل.